القائمة

مختصرات

بنكيران معلقا على الخطاب الملكي: رئيس الحكومة يقترح الوزراء والملك يعينهم

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إن "الملك محمد السادس ينهج سياسة فيها مزيد من الانفتاح على إفريقيا، واسترجاع للمكانة المميزة التي يحتلها المغرب كدولة عريقة في القارة".

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأضاف بن كيران، في تصريح صحافي بمناسبة الخطاب الذي وجهه الملك بمناسبة الذكرى الـ41 للمسيرة الخضراء، أمس الأحد من العاصمة السنغالية دكار) أن "إشعاع المغرب امتد لقرون في نصف إفريقيا على الأقل، لذا توجه الملك إلى العديد من المناطق في إفريقيا ليسترجع المغرب مكانته؛ لا من باب الهيمنة ولكن للمساهمة في تنمية إفريقيا ومحاربة التطرف والإرهاب".

وثمن الأمين العام لحزب "البيجيدي" السياسة الخارجية للمغرب، واصفا إياها بأنها "سياسة طابعها الاستمرارية، ولا تتبدل مع الحكومات، سواء تعلق الأمر بقضية الأقاليم الجنوبية للمملكة أو العلاقات مع أوروبا أو إفريقيا".. وقال أيضا إن "النموذج المغربي القائم على عدم الإقصاء، والسلم الاجتماعي والاستقرار والتنمية، يتطلع إليه الجميع في العالم وليس فقط في إفريقيا، من أجل فهم خصوصيته".

وأبرز بنكيران، في هذا الصدد، "التقدير الكبير الذي يحظى به الملك محمد السادس في إفريقيا، بدليل الترحاب الذي يحظى به أينما حل وارتحل في هذه القارة"، معتبرا أن "رجوع المغرب لمكانته الطبيعية في إفريقيا خطوة في الاتجاه الصحيح".

وبخصوص تشكيل الحكومة المقبلة، قال بنكيران إن "الخطاب الملكي تحدث عن مجموعة من القيم الإيجابية التي يجب أن تحكم بالأساس تشكيل الحكومة"، مؤكدا على "الحرص على الالتزام بقوة بهذه القيم في مسار تشكيل الحكومة، وعلى الدور الأساسي للملك محمد السادس في هذا الشأن، لأنه هو من يعين الوزراء باقتراح من رئيس الحكومة"، وفق تعبيره.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال