القائمة

أخبار

هيئات حقوقية تدين رفع العلم الإسرائيلي في سماء مراكش ودعوات للاحتجاج يوم غد بالرباط

انضم الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان الذي يضم 18 هيئة حقوقية مغربية، إلى قائمة المنظمات والجمعيات المغربية التي نددت بمشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر كوب 22 التي انطلقت أشغاله يوم أمس الإثنين بمدينة مراكش.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان عن رفضه لمشاركة مثلين لإسرائيل في مؤتمر مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22"، وقال في بلاغ له "في الوقت الذي تستمر فيه جرائم الكيان الصهيوني الغاصب في حق الشعب الفلسطيني على امتداد أكثر من ستة عقود، وهي الجرائم المصنفة كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية حسب القانون الدولي الإنساني"، يسجل هنا في المغرب "رفع العلم الصهيوني، بساحة باب إيغلي بمدينة مراكش بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للتغييرات المناخية كوب 22، إلى جانب أعلام دول العالم المشاركة في هذا المؤتمر".

واعتبر الائتلاف الحقوقي أن هذا الأمر يشكل "قمة الاستفزاز للشعب المغربي، ولكافة الشعوب المناهضة لكل أشكال الاستعمار والاحتلال وانتهاك حقوق الإنسان وحقوق الشعوب، وتطبيعا مكشوفا بعدما كان يتخذ أشكالا ملتوية في محاولة لتضليل الرأي العام المغربي".

وشدد الائتلاف في بلاغه على "الإدانة القوية لقبول الدولة المغربية استضافة ممثلي الكيان الصهيوني بالمغرب، ورفع علمه فوق أرض بلدنا الذي يرفض شعبه منذ عقود كل أشكال التطبيع مع كيان استعماري استيطاني وعنصري، لتعارض ذلك مع قيم ومبادئ حقوق الإنسان الكونية، وفي تحد سافر لشعوب المنطقة المناهضة للتطبيع مع اعتبار الاختراق خطة صهيونية مدبرة توسعية".

وطالب البلاغ الدولة المغربية وحكومتها بتقديم "البيانات عن أسباب رفع علم الكيان الصهيوني فوق التراب المغربي والسماح لمجرمي الحرب بالدخول للمغرب ببرودة ودون احترام الرأي العام المغربي والعالمي المناهض للتطبيع".

من جهة أخرى دعت مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين، إلى تنظيم وقفة احتجاجية مساء يوم غد أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للتنديد بما وصفته "استفزازا" للشعب المغربي في "عقر داره و فوق ترابه الوطني برفع علم الكيان الصهيوني رمز الإرهاب و الاحتلال والعنصرية والجرائم ضد الإنسانية في العالم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال