القائمة

أخبار

مزوار بعد فوز ترامب برئاسة أمريكا : قضية تغير المناخ تتجاوز ما هو سياسي الى المحافظة على سبل البقاء

أكد صلاح الدين مزوار رئيس مؤتمر كوب (22) أن قضية تغير المناخ تتجاوز ما هو سياسي الى المحافظة على سبل البقاء وعلى كرامتنا وعلى الكوكب الوحيد الذي نعيش فيه جميعا.

(مع و م ع)
نشر
صلاح الدين مزوار رئيس كوب 22
مدة القراءة: 2'

وقال مزوار في تصريح رسمي عقب نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية "نحن مقتنعون أن جميع الأطراف ستحترم التزاماتها وسيمضون في نفس الاتجاه في إطار هذا الجهد الجماعي".

وعلى نفس المنوال، يضيف مزوار، "ستكمل الرئاسة الحوار والتعبئة لمواصلة التقدم المحرز بمعية جميع الأطراف، بروح من الشمولية والعزم، وخاصة مع الإدارة الأمريكية الجديدة".

وقال مزوار "باعتباري رئيسا لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، أود أن أهنئ السيد دونالد ترامب بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية".

وتابع أنه الآن، وبعد دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ، فإن جميع البلدان، وكذا الحكومات الجهوية والفاعلين الغير الحكوميين، يضطلعون بمسؤولية جماعية لمواصلة التقدم الكبير الذي أنجز حتى الآن.

وسبق للرئيس الأمريكي المنتخب حديثا دونالد ترامب أن وصف خلال حملته الانتخابية تغير المناخ بأنه خدعة وتعهد في حالة انتخابه بألا يسمح للقوانين بأن تقف في وجه توسيع عمليات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، وأن ينسحب من اتفاق باريس حول المناخ الذي تم توقيعه السنة الماضية.

يذكر أن اتفاقية باريس دخلت حيز التنفيذ قبل أيام فقط وأصبحت ملزمة للدول، ما يعني أن خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية لن يكون أمرا سهلا.

وسبق لسيغولين رويال وزيرة البيئة الفرنسية، أن قالت إن "اتفاقية باريس تمنع خروج أي دولة منها قبل مرور ثلاث سنوات بالإضافة إلى سنة هي مدة إشعار مسبق قبل الخروج، ولذلك سيكون هناك مدة أربع سنوات من الاستقرار".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال