القائمة

أخبار

مجلة جزائرية تتهم فنانين جزائريين بالتملق لملك المغرب وتطالب بتجريدهم من الجنسية الجزائرية

لازالت قضية تعبير بعض الفنانين الجزائريين عن حبهم للمغرب، تثير اهتمام وسائل الإعلام في الجزائر، فقد عادت مجلة "الشروق العربي" الجزائرية في مقال لها نشرته يوم أمس لاتهام بعض الفنانين الجزائريين بالتقرب من المغرب وإطلاق تصريحات مخالفة لمواقف بلدهم الأصلي، خصوصا في قضية الصحراء.

نشر
الشاب فضيل أثناء انحنائه أمام صورة الملك محمد السادس
مدة القراءة: 2'

اتهمت مجلة "الشروق العربي" التابعة لصحيفة "الشروق" واسعة الانتشار في الجزائر، المغرب بالانتقال من محاولة "سرقة تراث أغنية الراي" إلى استغلال فنانين جزائريين لاستفزاز بلدهم.

وأضافت أن المغرب لجأ للحصول على تصريحات من فنانين جزائريين "مخالفة لموقف الجزائر الرسمي تجاه حـق الصحراويين فـي تقرير مصيرهم"، وأن بعض الفنانين "سقط في الفخ" المغربي، وتحدثت عن أن الشاب فضيل لم "يجد حرجا" في الانحناء أمام صورة الملك محمد السادس في مهرجان "جوهرة"، مضيفة أنه راح يطلب "الهداية" للشاب بلال لرفضه حمل الجنسية المغربية.

كما عادت المجلة الجزائرية في مقالها الذي عنونته بـ "مطالب بتجريد الشاب فضيل والطالياني من الجنسية الجزائرية!!"، للحديث عن الصورة التي التقطها الفنان الجزائري رضا الطلياني مع الملك محمد السادس قبل أشهر، واتهمته بتعدى "كل الخطوط الحمراء، حين راح يهتف بحياة الملك محمد السادس وهو يردد: "يحيا المغرب.. عاش الملك" في حفله الأخير بمدينة السعيدية".

ووصفت المجلة التصريحات التي أطلقها الشاب خالد خلال مشاركته في مهرجان "ثويزا"، والتي اعتبر فيها الانتقادات التي وُجهت له بخصوص تجّنسه بالجنسية المغربية بمثابة ثرثرة ونباح كلاب، بـ"الصادمة".

واتهمت مجلة "الشروق" العديد من الفنانين الجزائريين الآخرين بالتملق للمغرب وملكه "طمعا في فرصة المشاركة في المهرجانات المقامة على أرض المملكة".

وأوردت تصريحات لفنانة الراي الجزائرية "الشابة سهام" التي طالبت بسحب الجنسية الجزائرية من الشاب فضيل ورضا الطلياني ومنعهما من دخول البلاد، مشتهدة بتصريح لها قالت فيه"لا يشرفنا انتماء هؤلاء الفنانين لبلد المليون شهيد، فالجزائريون لا يركعون إلا لله عز وجل، وليس لأجل النقود والحفلات نبيع عرضنا وبلدنا.. هذا التصرف لا يشرف الجزائريين، ويجب أخذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة كل من تسوّل له نفسه مسّ شعرة من كرامة الجزائر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال