القائمة

مختصرات

برلماني سابق عن حزب العدالة والتنمية يقترح استبدال بنكيران بشخص آخر من البيجيدي لتشكيل الحكومة

نشر
عبد اللطيف بروحو النائب السابق عن حزب العدالة والتنمية/ الصورة من حسابه على الفايسبوك
مدة القراءة: 1'

مع استمرار تعثر مشاورات تشكيل الحكومة، قال النائب السابق عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف بروحو (2011-2016)إن هناك ثلاث آليات دستورية للخروج من الأزمة السياسية الحالية، والمستمرة منذ تكليف عبد لإله بنكيران بتشكيل الحكومة.

وأكد بروحو في تصريح لموقع "اليوم 24" أنه في حال فشل بنكيران في تشكيل الحكومة فإنه سيكون عليه "دستوريا تقديم استقالته للملك" واللجوء إما إلى حل مجلس النواب والدعوة لانتخابات تشريعية جديدة، أو تعيين شخص آخر من نفس الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات، أو إعادة تعيين بنكيران مرة أخرى رئيساً للحكومة، وتكليفه بتشكيل أغلبية برلمانية وحكومية تقوم على أسس جديدة، لم تكن مطروحة.

واستبعد بروحو ما ذهبت إليه بعض التحليلات التي تحدثت عن أن الدستور يعطي للملك الحق  في تكليف شخص من الحزب الذي حصل على الرتبة الثاني في الانتخابات التشريعية السابقة، لتشكيل الحكومة.

يذكر أن بروحو فشل في نيل مقعد نيابي خلال الانتخابات الأخيرة، بعدما ترشح رابعا في اللائحة بعد محمد نجيب بوليف وسمير عبد المولى ومحمد خيي الخمليشي بدائرة طنجة أصيلا، التي حصل فيها حزب العدالة والتنمية على ثلاثة مقاعد نيابية. غير أنه من المحتمل أن يعود إلى مجلس النواب إن حصل محمد نجيب بوليف على منصب وزاري في الحكومة المقبلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال