القائمة

أخبار

رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني: تصريحات شباط كانت مفاجئة وصادمة وبيان الحزب الحاكم في موريتانيا كان ساقطا ومتحاملا [حوار]

خلقت التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بخصوص "مغربية موريتانيا" الكثير من الجدل، حيث عبرت العديد من الأحزاب السياسية الموريتانية عن إدانتها لها وانزعاجها منها، فيما أصدرت وزارة الخارجية المغربية بلاغا وصفت فيه هذه التصريحات بـ" الخطيرة والغير مسؤولة".

وللحديث عن تداعيات تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال وأثرها على العلاقات المغربية الموريتانية، كان لنا حوار مع  صالح ولد حننة رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني المعارض، المعروف اختصارا باسم "حاتم" .

نشر
صالح ولد حننة رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني المعارض
مدة القراءة: 2'

كيف تلقيتم تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ؟

ان تصريحات السيد الامين العام لحزب الاستقلال كانت مفاجئة وصادمة في نفس الوقت؛ مفاجئة لانها تأتي من أمين عام لحزب كحزب الاستقلال شارك في حكومات عدة وله مكانته في المشهد السياسي المغربي؛ وصادمة لأنها تسيء الى بلد شقيق وجار، نعتقد ان المغرب الشقيق يتطلع كما نتطلع الي تطوير الشراكة الاستراتيجية معه وحري بِنا ان نعمل كل من موقعه وبحكم مسؤوليته علي الدفع في ذالك الاتجاه.

هل تعتقدون أن هذه التصريحات ستؤثر على العلاقات بين البلدين؟

لا اعتقد ذلك لان وزارة الخارجية المغربية سارعت الي استهجان هذه التصريحات وصححت الصورة مشكورة ثم ان إرادة الحكومتين والشعبين لا بد ان تكون واعية لخطورة مثل هذا التشويش ولا ان تعمل وبسرعة لاحتواء آثاره.

وبلاغ وزارة الخارجية جاء في وقته وكان علي مستوى الحدث وشافيا في محتواه  واعتقد انه  أدى المطلوب.

ألا تعتقدون أن ردود بعض الأحزاب الموريتانية كانت مبالغا فيها؟

لا شك ان ردود بعض الأحزاب كانت متوازنة إلا ان بعضها الاخر خرج عن حدود اللياقة المطلوبة في مثل هذه الحالة، وخاصة بيان حزب الاتحاد من اجل الجمهورية "الحاكم" الذي كان ساقطا ومتحاملا في بعض مضامينه.

هناك حديث عن أن التقارب الموريتاني الجزائري يأتي على حساب العلاقات مع المغرب، ما تعليقكم؟

إن العلاقات الموريتانية الجزائرية كما العلاقات الموريتانية المغربية ينبغي ان تكون في احسن احوالها لأنها علاقات اخوية ضاربة في اعماق التاريخ وتمليها المصالح المشتركة؛ وليس من الوارد ولا من المقبول ان تكون العلاقة مع هذه او تلك موجهة ضد الآخري  كما انه علي موريتانيا ان تلتزم الحياد المطلق الذي تبنته منذ اتفاقية 1979.

ما مستقبل العلاقات المغربية الموريتانية في نظركم؟

ان سلطات البلدين المغرب وموريتانيا مطالبتان بالعمل الجاد والصادق لتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية املا ان نصل يوما ما الي الوحدة المغاربية المنشودة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال