القائمة

أخبار

الخارجية الجنوب إفريقية تجدد التأكيد على دعمها للبوليساريو قبل أسابيع من انعقاد قمة الاتحاد الافريقي

على بعد ثلاثة أسابيع من انعقاد قمة الاتحاد الافريقي، التي ستحتضنها العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، يعتزم زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي القيام بزيارة إلى جنوب إفريقيا، التي تعتبر من أقوى حلفاء الجبهة في القارة السمراء.

نشر
وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية مايتي نكوانا ماشاباني
مدة القراءة: 2'

أعلنت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية مايتي نكوانا ماشاباني، في مقال نشرته على صفحات موقع إخباري جنوب إفريقي، أن زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي سيزور بلادها نهاية الأسبوع الجاري. وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لغالي لجنوب إفريقيا منذ اختياره زعيما لجبهة البوليساريو في يوليوز الماضي خلفا لزعيمها الراحل محمد ولد عبد العزيز.

وقالت رئيسه الدبلوماسية الجنوب إفريقية في مقالها إن ابراهيم غالي" سيقوم بزيارة عمل هذا الأسبوع إلى جنوب إفريقيا" ووصفت الزيارة بـ"المهمة" لأنها تصادف بحسبها "الذكرى 40 لإعلان الجمهورية الصحراوية".

وتحدثت المسؤولة الجنوب إفريقية عن استمرار "الاحتلال الغير قانوني للصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية". وأضافت أن جنوب إفريقيا "حافظت على موقفها المبدئي الداعم لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي كما ينص على ذلك ميثاق الأمم المتحدة، والميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي".

ودافعت الوزيرة الجنوب إفريقية عن قرار بلادها سنة 2004 القاضي بالاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية"، والذي ردته إلى "استبعاد المغرب لأي احتمال لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية في انتهاك لقرار مجلس المن 1495 لسنة 2003" على حد كلامها.

وأكدت المسؤولة الجنوب إفريقية أن بلادها ستواصل دعم المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي للصحراء، رئيس الموزمبيق السابق جواكيم شيسانو، مضيفة أنه توجد أمام بلادها مسؤولية أخلاقية وسياسية للمساهمة في حل الصراعات في القارة الإفريقية.

وحثت الوزيرة الجنوب إفريقية المجتمع الدولي على إرسال المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف، الذين أصبحوا يعانون من "تزايد الاحباط خصوصا بين الشباب نتيجة لعدم إحراز أي تقدم في المفاوضات، وعدم وجود فرص للعمل" وهو ما يشكل بحسبها "مخاطر محدقة بالمنطقة".