القائمة

مختصرات

حركة تنوير تدعو البرلمان إلى سن قانون يمنع اخفاء الوجه بالبرقع أو غيره في الفضاءات العمومية

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعربت حركة "تنوير" التي تضم في صفوفها نشطاء يساريين وبخاصة طلبة وأساتذة جامعيين من أحزاب سياسية مختلفة،عن ترحيبها بقرار وزارة الداخلية القاضي بمنع إنتاج وتسويق البرقع، وأكدت مساندتها للقرار بـ"اعتباره قرارا أمنيا واقعي عاجل في ظرفية حساسة، صدر عن جهة أمنية مختصة سببه حرائق الإرهاب".

وطالبت الحركة الحقوقية في بلاغ لها  البرلمان المغربي، بإصدار قانون يمنع اخفاء الوجه بالبرقع أو غيره في الفضاءات العمومية، معللة طلبها بأن "استعمال هذا اللباس في أعمال اجرامية وارهابية تهدد حياة الأفراد بالنظر لإمكانية صاحب اللباس اخفاء شخصيته مما يطرح إشكالا أمنيا حقيقيا"، وأشارت إلى "الجرائم المرتكبة من وراء هذا الثوب من قبيل الاختطاف والقتل العمد وجرائم الإرهاب".

ورأت الحركة أن هذا اللباس "الذي يشير إلى التطرف الديني وثقافة الانغلاق، بإخفائه هوية صاحبه، لا يدخل ضمن دائرة حرية اللباس التي تدافع عنها الحركة باعتبارها حرية فردية".

ودعت المؤسسات الدينية لإعطاء الأسبقية "للاستقرار وأمن المواطنين وضمان سلامتهم بالمساهمة بآراء دينية تسير في هذا الاتجاه".

كما توجهت الحركة بالدعوة إلى الحقوقيين المغاربة، ومعهم السلفيين ونشطاء صفحات التواصل الاجتماعي، المؤيدين لقرار منع البرقع، إلى الانخراط في حملة "امنعوا النقاب" التي ستطلق من صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك.