القائمة

مختصرات

ترامب يقيل وزيرة العدل لرفضها تنفيذ حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

نشر
وزيرة العدل الأمريكية بالوكالة سالي ييتس
مدة القراءة: 1'

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزيرة العدل الأمريكية بالوكالة سالي ييتس لرفضها تطبيق قراراته التنفيذية المتعلقة بمنع رعايا 7 دول الدخول إلى أميركا ووقف استقبال اللاجئين.

وكانت ييتس، قد تحدت ترامب بقولها إن وزارة العدل لن تدافع عن القيود الجديدة على السفر التي تستهدف سبع دول ذات أغلبية مسلمة لأنها غير مقتنعة بأنها قانونية.

وأبلغت وزيرة العدل بالوكالة في الحكومة الاتحادية محامي وزارة العدل في رسالة بأنها لا تعتقد أن الدفاع عن الأمر سيكون "منسجما مع التزام هذه المؤسسة الراسخ بالسعي دوما من أجل العدالة والدفاع عن الصواب". كما أصدرت تعميما تطلب فيه من المدعي العام عدم تطبيق قراره المثير للجدل.

وفي تبريره لقرار الإقالة قال البيت الأبيض في بيان له إن "وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس خانت وزارة العدل برفضها تطبيق قرار قانوني يرمي لحماية مواطني الولايات المتحدة"، مضيفا أن "الرئيس ترامب أعفى ييتس من مهامها وعين بالتالي المدعي العام لمقاطعة شرق فيرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير العدل بالوكالة إلى أن يثبت مجلس الشيوخ السناتور جيف سيشنز" في منصب وزير العدل.

وبعد مرور ساعة فقط على إقالتة سالي ييتس، أقال ترامب المسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك دانيال راغسديل وعين مكانه توماس هومان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال