القائمة

مختصرات

القضاء البريطاني ينتصر للأمير مولاي هشام في مواجهة موقع "إيلاف" الإلكتروني

نشر
الأمير مولاي هشام
مدة القراءة: 2'

أدان القضاء البريطاني نهاية الأسبوع المنصرم موقع "إيلاف" الإلكتروني، وذلك على خلفية الدعوى القضائية التي رفعها ضده الأمير مولاي هشام حيث اتهمه بـ"التشهير والقذف والمس بحياته الشخصية" في إحدى مقالاته.

وكان القضاء البريطاني قد قضى في المرحلة الابتدائية في شهر أبريل من سنة 2015، بأن مقال "إيلاف" قد لا يشكل قذفا وتشهيرا لأن الأمير شخصية عمومية.

وفي الحكم الاستئنافي الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، تمت إدانة موقع "إيلاف" بارتكاب التشهير والمس بالحياة الخاصة للأمير مولاي هشام، وركز الحكم على تعابير وردت في المقال مثل "العمل ضد مصالح بلاده"، ومصطلحات من قبل "التخطيط" و"الإيقاع بـ". ويترتب على الحكم نشر اعتذار للأمير في "إيلاف" وكذلك تحمل مصاريف الدعوى.

وكان الأمير هشام، ابن عم الملك محمد السادس، قد رفع دعوى قضائية أمام القضاء البريطاني في لندن خلال شهر أكتوبر من سنة 2014، ضد الصحافي والناشر السعودي عثمان العمير صاحب الموقع الالكتروني "إيلاف".

ونشر موقع إيلاف في الثامن من شهر أكتوبر من سنة 2014 مقالا بعنوان " مكيدة مولاي هشام للإيقاع بمنير الماجيدي"، يتهم فيه الأمير مولاي هشام بالوقوف وراء مشاكل الملك محمد السادس.

وجاء في المقال " في كل ما يصيب المغرب، فتش دائمًا عن مولاي هشام. هذه مقولة تزداد تفشيًا في أروقة قصر العائلة العلوية، بسبب المكائد التي لا يتوقف ابن عم الملك محمد السادس عن نسجها، وآخرها مكيدته للإيقاع بمنير الماجدي، المساعد المقرب جدًا من العاهل المغربي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال