القائمة

مختصرات

الجيش المغربي يحرك قواته الخاصة باتجاه الكركرات

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ذكرت صحيفة "المساء" في عددها لنهار اليوم الثلاثاء سابع مارس، أن الجيش المغربي أقدم ولأول مرة على تحريك قوات العمليات الخاصة، باتجاه منطقة الكركرات الحدودية مع موريتانيا بعد رفض البوليساريو سحب قواتها من المنطقة.

وقالت الجريدة أنه ولأول مرة وبعد تكتم لعقود تم الإعلان عن القوات الخاصة المغربية التابعة للجيش أو ما يعرف بقوات العمليات الخاصة، التي أعلنها جنرال بالجيش خلال افتتاح مناورات عسكرية بالمغرب تشهد تمارين مكثفة غير مسبوقة بين وحدة العمليات الخاصة التابعة للمارينز الأمريكي ووحدة العمليات الخاصة التابعة للقوات المسلحة المغربية.

وبحسب المصدر ذاته فإن القوات الخاصة التي أخرجت للعلن مكونة من 7 وحدات لها تجهيزات عالية تضاهي تجهيزات القوات الخاصة العالمية، وسبق لها أن تدخلت في عدة دول، من بينها مالي، إلى جانب القوات الخاصة الفرنسية، ويعتبرها متخصصون من أكثر الوحدات احترافية، إذ لا تستطيع أن تفرق بين عناصر القوات الخاصة المغربية والفرنسية لتشابه التجهيزات المتطورة أكثر، كما يمكن الاستعانة بتدخلاتها في حال توتر الأوضاع بالكركرات.

وجاء الاعلان عن هذه القوات كرد فعل على التصعيد الذي أعلنته ميليشيات البوليساريو. ويوجد حوالي 1200 جندي قوات العمليات الخاصة في القارة الإفريقية يتولون التدريب وتشغيل طائرا دون طيار، وأحيان نادرة يتدخلون مباشرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال