القائمة

أخبار  

بنكيران: إذا رأيتم الحكومة تشكلت وفيها حزب الاتحاد الاشتراكي فلست أنا عبد الإله بنكيران

جدد رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران رفضه لإشراك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة المقبلة، مؤكدا أنه لا مشكلة له مع حزب الوردة، غير أن الأمر بحسبه متعلق بكرامة شعب ومجتمع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قال رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران السبت 11 مارس بالوالدية، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثاني لشباب حزب العدالة والتنمية بالمجال القروي، أثناء حديثه عن تشكيل الحكومة "إلى شفتو هاد الحكومة تكونت وفيها الاتحاد الاشتراكي أنا ماشي عبد الإله"، مؤكدا أن موقفه يأتي حفاظا على كرامة الشعب والمجتمع.

وتابع بنكيران قائلا "أنا ما عندي مشكل مع الاتحاد الاشتراكي، كنعاودها ليكم، ماشي على الكلام اللي كيقول (لشكر)، ولكن وصلنا لكرامة شعب ومجتمع، قلتو الأغلبية ما كافايش بـ201 ولينا 220، دا الاتحاد البرلمان وا يحشم شوية".

وزاد قائلا "يوقف بلاد كاملة 5 أشهر باش يدي منصب أو زوج في هاد الظروف لا يمكن، الشعب عطاني الساروت ما يمكنش شي واحد يدخلها بسباطو".

وعاد بنكيران للحديث عن تفاصيل مشاورات تشكيل الحكومة وقال "ما عوالينش نختالفو في تشكيل الحكومة، واحد الحزب كبرنا بيه وبقا كيعصر علينا ويطرح علينا الأسئلة ويقول لينا أشو البرنامج ديالكم، وفي وقت كنا كنستناو يردو علينا مشاو جوج ورجعو لينا بأربع أحزاب، قال ليك ندخلو بربعة ولا ما داخلينش".

وبخصوص حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية قال "لأسباب أنا أعرفها، ما طلبها مني حد، تسنيت أخنوش، والعنصر صديق وأخ عزيز ما عرفت هاد ليام آش كيقول، كيجيب ليا الله ماشي لخاطرو، حتى هو خاص يجاوبني".

كما أتى بنكيران في كلمته على الحديث عن انتخاب رئيس مجلس النواب وقال طلبنا من الأحزاب المشاركة في المشاورات "يختارو رئيس مجلس النواب منهم وما بغاوش وختارو رئيس اللي ما كناش مستعدين نتقبلوه، علاش رئيس يجي من الحزب السادس؟".

وتساءل بنكيران في كلمته "واش عجزات كل هذه الأحزاب بما فيه الحزب الأول والثاني والثالث يختارو رئيس المجلس؟ ولكن حيت القضية فيها القضية الوطنية قلنا ما كاين مشكل، ما كنعيبوش على السي الحبيب المالكي راه واحد من مناضلي الوطن، ولكن الديمقراطية ما كايناش الله يجيب، ومع ذلك حتى الترشيح ما رشحناش ضدو والبلاد سابقة الحكومة وسابقة أي شيء".

وأكد بنكيران أنه مستعد إذا اقتضى الحال أن يضحي برئاسة الحكومة، وقال "نضحيو بيها وحتى هي تمشي الله يديها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال