القائمة

مختصرات

شعر وموسيقى وشاي مغربي للاحتفال بالفرنكوفونية في برازيليا

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 كان لعشاق الموسيقى الشرقية والأبيات الشعرية موعد، مساء أول أمس الأربعاء ببرازيليا، مع أمسية لتقديم المجموعة الشعرية "الشاي في مملكة الأميرة لوميير" للبرازيلية كلاوديا فلوح بالدوين فيريرا.

وخلال هذه الأمسية التي نظمت بمبادرة من سفارة المغرب في البرازيل وفرع منظمة "أليانس 'فرانسيز'' ببرازيليا في إطار احتفالات أسبوع الفرنكوفونية، اكتشف الضيوف، وبينهم دبلوماسيون وأدباء ومهتمين بالثقافة الفرنسية، العالم الشعري لهذه الكاتبة والأستاذة الجامعية البرازيلية المتخصصة في الأدب المغاربي بالفرنسية.

وتحت وقع نغمات العود، استمتع الجمهور بقصائد شعرية اختيرت بعناية، سافرت به إلى عوالم يتآلف فيها الحب الجسدي والصوفي من خلال مشاهد ثقافية على الحدود بين الشرق والغرب.

وخلال هذا الحدث الثقافي، الذي حضره سفير المملكة ببرازيليا، نبيل الدغوغي، قالت كلاوديا فلوح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "الشاي في مملكة الأميرة لوميير"، ليس مجرد عمل أدبي، بل تكريم لثقافتين وسعي للمعرفة البشرية ولاكتشاف أسرار الإنسان".

من جانبه، اعتبر مدير "أليانس 'فرانسيز'' ببرازيليا، ماتيو برنار، أن أسبوع الفرنكوفونية، في دورته الـ20، يشكل "نافذة على غنى ثقافة ومطبخ وأدب البلدان التي تتقاسم استخدام اللغة الفرنسية".

وبعد استمتاعهم بالفن الخامس، دعي الضيوف الذين حضروا هذه الأمسية إلى حفل شاي بالنعناع وحلويات تعكس جانبا من جوانب الحياة المغربية.

ويسمح أسبوع الفرنكفونية، المنظم بمبادرة من سفارات البلدان التي تتقاسم استعمال اللغة الفرنسية المعتمدة بالبرازيل، والذي تستمر فعالياته إلى غاية 31 مارس الجاري، للجمهور البرازيلي باكتشاف الغنى الفني والثقافي والسينمائي للدول المشاركة.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة العديد من الأنشطة، لاسيما تنظيم مهرجان سينمائي ومحاضرات وحفلات وتذوق طبخ البلدان المشاركة ومعرض لمنتجات الصناعة التقليدية.

وستكون السينما المغربية حاضرة في هذه التظاهرة من خلال عرض فيلمي "البراق" للمخرج محمد مفتكر و"حمى" لهشام عيوش، في إطار مهرجان السينما الفرنكوفونية، المنظم من 15 إلى 20 مارس الحالي، وذلك بالمركز الثقافي المرموق "سينترو كولتورال بانكو دو برازيل" ببرازيليا.

ويتم تنظيم أسبوع الفرنكفونية سنويا من قبل خمسين من السفارات المعتمدة في البرازيل، والتي تشكل مجموعة الفرنكوفونية التي تضم الدول المنضوية تحت لواء المنظمة الدولية للفرنكفونية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال