القائمة

أخبار

أخنوش وحلفاؤه يتجنبون الحديث عن شروطهم ويعبرون عن تفاؤلهم بتعيين العثماني رئيسا للحكومة

عبر الحلفاء المحتملون لحزب العدالة والتنمية في الأغلبية الحكومية المقبلة، عن تفاؤلهم بتعين الملك محمد السادس سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة خلفا لعبد الإله بنكيران، وتجنبوا ذكر اشتراطاتهم للمشاركة في الحكومة.

نشر
سعد الدين العثماني
مدة القراءة: 3'

تجب الحلفاء المحتملون لحزب العدالة والتنمية في الأغلبية الحكومية المقبلة، ذكر شروطهم للقبول بالمشاركة في الحكومة، وعبروا بالمقابل عن تفاؤلهم من تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران.

فقد نشر الموقع الإلكتروني لحزب التجمع الوطني للأحرار، تصريحا لرئيس الحزب عزيز أخنوش، قال فيه "أود أن أهنأ السيد سعد الدين العثماني على ثقة صاحب الجلالة نصره الله بتكليفه بمهمة تشكيل الحكومة، وأتمنى له النجاح في هذا المسار لما فيه من مصلحة وخدمة للوطن".

وأضاف أخنوش "أرحب باختيار السيد سعد الدين العثماني على رأس الحكومة"، مشيرا أن رئيس الحكومة الجديد "عرف عنه التبصر والحكمة ومما لا شك فيه أن تعيينه سيدفع بمسار المفاوضات للأمام".

وتابع قائلا إن العثماني "لن يجد فينا سوى سند لمساعدته على أداء مهامه، وسنعمل سويا على التعاون خدمة لبلادنا ومصالحها العليا".

بدوره نشر الموقع الإلكتروني لحزب الحركة والشعبية، تصريحا للأمين العام للحزب امحند العنصر وصف فيع تعيين العثماني رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران بـ"القرار الحكيم الذي ينسجم مع الوثيقة الدستورية".

وعبر العنصر عن أمله في أن "تفضي هذه المبادرة إلى التمهيد لتشكيل حكومة قوية ومنسجمة وقادرة على مسايرة وتيرة التوجهات الملكية إن على المستوى الداخلي او الخارجي، و التجاوب مع تطلعات المواطنات والمواطنين وانتظاراتهم".

ودعا جميع الأطراف المتحالفة المحتملة إلى "تغليب حسابات الوطن و معايير الكفاءة والنجاعة على الحسابات العددية، والى اعتماد مقاربة وخطاب جديدين يرتقيان بالنقاش السياسي إلى مستوى العمق بعيدا عن السطحية والشخصنة".

من جانبه نشر الموقع الإلكتروني لحزب الاتحاد الدستوري بيانا على موقعه الإلكتروني قال فيه، إن أمينه العام محمد ساجد اتصل بسعد الدين العثماني لتهنئته بتعيينه رئيسا للحكومة.

وجاء في البيان أن "الدكتور سعد الدين العثماني شخصية معروفة بكفاءتها العالية وخصالها المتعددة، التي لاشك أنها ستساعده في النجاح في مهمته".

وأعرب حزب الحصان عن استعداده "للتعاون مع السيد رئيس الحكومة المكلف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال، لتتمكن بلادنا من الانطلاق من جديد في مسيرتها التنموية والديمقراطية".

أما الكاتب الأول حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر، فقال في تصريح إعلامي إنه متفائل من التجربة التي راكمها رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني "سواء كرجل دولة أو كقائد حزبي، أو على رأس الحزب الذي كان من مؤسسيه".

 وأعرب زعيم الاتحاديين، عن أمله في أن تساعد تجربة رئيس الحكومة الجديد "على التجاوز الإيجابي لهذه الأزمة التي لا نريدها أن تطول".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال