القائمة

مختصرات

نيجيريا ستشرع قريبا في تصدير الغاز إلى المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال محافظ ولاية جيغاوا في شمال نيجيريا محمد أبو بكار، بحسب ما نقلت جريدة "الحياة" اللندنية إن بلاده "ستبدأ تصدير الغاز إلى المغرب وبعض دول أفريقيا جنوب الصحراء في القريب العاجل". ولفت إلى أن الاتفاق "يقضي بنقل الغاز الطبيعي من نيجيريا إلى المغرب، مروراً بعدد من الدول الأفريقية، وسيُنقل الغاز في مرحلة أولى عبر البواخر في انتظار استكمال مدّ الأنبوب".

وستعمل نيجيريا التي تعتبر من أهم الدول الأفريقية المنتجة للنفط، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتحتل المرتبة الثالثة عشرة في قائمة أهم الدول المصدرة للنفط على المستوى العالمي، (ستعمل) على تزويد المغرب ودول أخرى في شمال أفريقيا وغربها بالغاز الطبيعي، في إطار مشروع ضخم للطاقة الإقليمية سيفضي إلى مدّ أنبوب لنقل الغاز على طول الساحل الأطلسي لتزويد 11 بلداً جنوب الصحراء، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط ثم إلى جبل طارق ودول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق.

وكان الملك محمد السادس قد قال في رسالة وجهها إلى المشاركين في في مؤتمر "كرانس مونتانا" الذي نظم بمدينة الداخلة إن "المشروع الهيكلي لنقل الغاز بين نيجريا والمغرب، سيشكل مصدراً للطاقة لكل دول المنطقة، وسيساهم في تنشيط التطور الصناعي، ويمكّن من إنشاء سوق كهربائية متكاملة يكون لها تأثير كبير في تحقيق التكامل والاندماج الإقليمي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال