القائمة

أخبار

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: فاتح رمضان بالمغرب يوم السبت المقبل

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، عبر موقعه الإلكتروني أن السبت المقبل 27 ماي، سيكون أول أيام شهر رمضان لسنة 1438 هجرية، وذلك بناء على الحسابات الفلكية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

نشر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي خرائط توضح بداية شهر رمضان في العالم، وأكد المشروع أنه في معظم الدول الإسلامية سيكون فاتح شهر رمضان لسنة 1438 هجرية هو يوم السبت المقبل.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة في تصريح لصيحفة "سبق" السعودية "إن بعض الدول الإسلامية ستقوم بتحري هلال شهر رمضان 1438هـ، الخميس المقبل 25 مايو؛ حيث يغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية؛ مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي".

وتابع قائلا أن "معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان، يوم الجمعة 26 ماي الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان"، مؤكدا أن رؤية الهلال "يوم الجمعة ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الأمريكتين ومن جنوب وغرب قارة إفريقيا؛ وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر؛ في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا".

وأوضح أن "رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة من معظم دول العالم سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب" مضيفا أنه من "المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية تقريباً يوم السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك؛ وبالتالي سيكون رمضان المقبل -بمشيئة الله- من الأشهر القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين تقريباً شهر رمضان في نفس اليوم".

وتابع "أنه بالنسبة لوضع الهلال يوم الجمعة 26 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فهو كالتالي:

جاكرتا: يغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 15 ساعة و48 دقيقة.

أبو ظبي: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و3 دقائق.

مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و39 دقيقة.

عمان: يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و16 دقيقة.

القاهرة: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و20 دقيقة.

الرباط: يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 22 ساعة و28 دقيقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال