القائمة

أخبار

هولندا: تراجع كبير في عدد المغاربة طالبي اللجوء

كشفت العديد من وسائل الإعلام الهولندية، نقلا عن وزارة الأمن والعدل الهولندية أن عدد المغاربة الذين وضعوا طلبات للحصول على اللجوء في هولندا انخفض بشكل كبير خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بما كان عليه الحال خلال السنة الماضية.

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

أفاد التقرير الشهري الصادر عن وزارة الأمن والعدل الهولندية والذي يعنى بحالة طلبات اللجوء المقدمة للسلطات الوصية، أن طلبات اللجوء المقدمة من حاملي لجنسية المغربية تراجعت خلال النصف الأول من هذه السنة.

وقالت صحيفة "دوتش نيوز" في مقال نشر يوم 26 يولويز الجاري ، إن طلبات اللجوء المقدمة من طرف المهاجرين المغاربة والجزائريين والألبانيين، تراجعت بشكل كبير خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، علما أن هولندا تصنف هذه البلدان على أنها دول آمنة.

وحسب ذات المصدر فقد تقدم 485 مغربي فقط بطلب اللجوء خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز من سنة 2017، مقابل 1200 شخص مغربي تقدموا بطلب اللجوء إلى السلطات الهولندية خلال الجزء الأول من سنة 2016.

نفس المصدر أشار إلى أن عدد طلبات اللجوء المدمة من الحزائريين عرفت بدورها تراجعا كبيرا إذ انتقلت من 900 طلب السنة الماضية إلى 440 طلبا خلال هذه السنة، فيما تراجع عدد الألبان الذين طلبوا اللجوء من 600 إلى 220 طلبا.

أرقام رسمية

وللحصول على معطيات أكثر دقة اتصلنا في موقع يابلادي بالسفارة الهولندية في المغرب، التي أمدتنا بآخر الأرقام الرسمية المتعلقة بطلبات اللجوء في البلاد، والواردة في تقرير رسمي لوزارة وزارة الأمن والعدل الهولندية.

وتشير الأرقام إلى أن عدد طالبي اللجوء تزايد بشكل كبير بين سنتي 2015 و2016، إذ انتقل من 99 طلب إلى 1283.

فيما عادت هذه الأرقام إلى التراجع في السنة الجارية، إذ أوضحت السفارة الهولندية أن 498 مغربيا وضع طلبا للجوء في الستة أشهر الأولى من 2017 مقابل 1233 طلب للجوء في الستة أشهر الأخيرة من سنة 2016.

وخلال شهر يوليوز الجاري تلقت السلطات الهولندية بحسب ذات المصدر 54 طلبا، وبخصوص طلبات اللجوء المقدمة من طرف قاصين فقد انتقلت من 9 حالات سنة 2015، إلى 68 حالة سنة 2016، وتراجعت إلى 25 حالة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال