القائمة

أخبار

مجلس المستشارين: العثماني يعرض حصيلة السياسات العمومية المتعلقة بمغاربة العالم

عقد مجلس المستشارين نهار اليوم الجلسة الشهرية المخصصة لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وخصصت لموضوع "حصيلة السياسات العمومية المتعلقة بمغاربة العالم"، حيث حاول سعد الدين العثماني الدفاع على حصيلة سياسة حكومته فيما يخص مغاربة المهجر.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في معرض رده على أسئلة البرلمانيين في الغرفة الثانية، إن مغاربة العالم يعتبرون من أكثر الجاليات ارتباطا ببلدهم، مشيرا إلى أن عملية العودة إلى المغرب خصوصا في فصل الصيف تجعل المهاجرين المغاربة من بين أكثر شعوب العالم عودة إلى بلادهم.

وأشار العثماني إلى أن مغاربة المهجر يسهمون بشكل نوعي في تطوير الاقتصاد المغربي، وكشف أن أن تحويلات الجالية المغربية انتقلت من 20 مليار سنة 1998 إلى 60 مليار سنة 2016.

وأوضح العثماني أن البرنامج الحكومي تضمن مجموعة من التدابير التي تهدف إلى الدفاع عن مصالح مغاربة العالم والعمل على حماية هويتهم الثقافية والدينية، عن طريق تفعيل المقتضيات الواردة في دستور 2011.

وأكد العثماني أن الوزارة المكلفة بمغاربة الخارج أعدت استراتيجية وطنية تشاركية مندمجة، تتركز على عدة محاور تهم الجانب الاجتماعي والثقافي والتربوي والإداري.

ففي المجال الاجتماعي تحدث العثماني عن عملية مرحبا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، مشيرا إلى أن هذه العملية وصلت إلى مستوى عال من النضج مع مرور السنوات، خصوصا وأنه يتم تسجيل أزيد من 4 مليو و 700 ألف عملية عبور في الاتجاهين بحسبه.

وفيما يتعلق بالمجال التربوي تحدث العثماني عن بدل الحكومة لجهود كبيرة رغم الصعوبات التي تواجهها في العديد من البلدان. وبخصوص التأطير الديني قال العثماني إن الحكومة توليه أهمية كبيرة، خاصة فيما يتعلق بتحصين أبناء الجالية في مواجهة التوجهات الشيعية أو المتطرفة، من خلال إرسال الخطباء والوعاظ والمقرئين.

وأشار إلى تركيز الجهود على بعض الدول وضرب مثالا بالكوت ديفوار التي قال إنها تعاني من موجة تشيع كبيرة، وأوضح أن المغرب تدخل لتحصين أبناء الجالية من خلال تخصيص منح للتلاميذ المغاربة لدفعهم إلى الدراسة في المدارس التي تنشر التوجه الديني السليم، وإبعادهم عن تأثير بعض الجهات التي تعمل على استغلال الفقر والحاجة من أجل نشر عقائدها.

وفيما يتعلق بالدعم الاجتماعي قال العثماني إن هناك عدة مشاريع لدعم الأسر المغربية المعوزة في الكوت ديفوار والجزائر على وجه الخصوص، وتحدث عن تخصيص منح دراسة للمعوزين من أبناء الجالية.

وأفاد بأن الحكومة تعمل على توقيع اتفاقيات للضمان الاجتماعي مع عدد من الدول التي لا زالت لم تشملها هذه الاتفاقيات.

وفي الشق المتعلق بتحسين الولوج للخدمات العمومية، أشار العثماني لإحداث شباك خاص بمغاربة العالم في جميع عمالات وأقاليم المملكة، كما تحدث عن انضمام المغرب لاتفاقية دولية تتيح عدم المصادقة على الوثائق التي تصدرها الإدارات المغربية .

كما أكد رئيس الحكومة أن هناك توجها لتيسير استثمار مغاربة العالم في بلدهم، مؤكدا أنه تم إحداث "صندوق استثمار مغاربة العالم" تحت إشراف الصندوق المغربي للضمان، وهو ما سيمكن مغاربة العالم الراغبين في الاستثمار في بلدهم من الحصول على الدعم وفق شروط محددة، أهمها تغطية مساهمة المستفيذ لـ 25 في المائة من تكلفة مشروعه بالعملة الصعبة.

وأتى العثماني في رده على أسئلة المستشارين على الحديث عن إطلاق الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمشروع جديد يحمل اسم "الجهة 13" لتمكين المقاولين المغاربة بالخارج من التواصل مع الاتحاد من أجل تشجيعهم على الاستثمار في بلدهم.

من جهة أخرى كشف العثماني عن إعداد الوزارة المكلفة بمغاربة الخارج، لإطلاق مركز اتصال ونظام يقظة، لتلقي الشكايات عن طريق الهاتف أو الأنترنيت من مغاربة العالم. مؤكدا أن الحكومة تعمل على تطوير نظام الاستقبال في الإدارة العمومية، وأنها ستكون صارمة في تطبيق هذه البرامج.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال