القائمة

مختصرات

الخميسات .. تدشين مصنع لإنتاج و تحويل الخروب إلى مواد غذائية و طبية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 1'

  تم أمس الثلاثاء بالجماعة القروية أيت سيبرن بالمجال الترابي لإقليم الخميسات ، تدشين مصنع لإنتاج و تحويل الخروب إلى مواد غذائية و طبية وتسويقه .

وينتج مصنع الخروب المشيد على مساحة هكتارين، والذي يشغل حوالي 30 عاملا بكيفية دائمة و أزيد من 50 آخرين بشكل مؤقت، حوالي 2000 طن سنويا ، (75 بالمائة من لب الخروب، و 25 بالمائة بذرة الخروب )، فيما يتم تصدير 80 بالمائة من الإنتاج نحو الأسواق الخارجية.

ويعمل هذا المصنع المتخصص في تحويل و تسويق منتجات الخروب ، على تحويل لب الخروب إلى دقيق الخبز و الحلويات و الشوكولاتة و مواد طبية و علف الماشية، كما تحول بذرة الخروب إلى صناعة الأغذية و صناعة الورق، و النسيج و الأدوية ومستحضرات التجميل و القهوة.

وحسب عمالة الخميسات ، يساهم هذا المشروع الذي أشرف على تدشينه عامل الإقليم منصور قرطاح، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح المدنية و الأمنية و الخارجية، في نمو الاقتصاد المحلي و الوطني من خلال خلق فرص للشغل، و تلبية حاجيات المستهلك من هذه المواد .

وكانت بداية المشروع قد انطلقت في 2010 بعملية التشجير، حيث تم غرس حوالي 270 هكتار من الخروب و 25 هكتار من الرمان، كما تم تشييد مشتل بسعة 80 ألف شجيرة حيث تتم عملية الانتقاء قبل الغرس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال