القائمة

أخبار  

اهتمام المغرب بحجاج سبتة ومليلية..رسائل واضحة إلى إسبانيا

في خضم النقاش حول الإشراف على المسلمين في إسبانيا، زار وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج حجاج مدينتي سبتة ومليلية في مكة المكرمة واستفسر عن أحوالهم. وإن كانت هذه الزيارة ذات طابع ديني فإنها تحمل رسائل سياسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يلقى حجاج مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين اهتماما خاص من الوفد المغربي الرسمي للحج هذه السنة، فخلال يوم أمس بثت القناة الأولى المغربية تقريرا باللغة العربية، تجاوزت مدته الزمنية الدقيقتين، تحدثت فيه عن الزيارة التي قام بها رئيس الوفد الرسمي المغربي وزير الثقافة والاتصال محمد الأرعرج إلى مجموعة من حجاج المدينتين، وقدمتهم القناة على أنهم حجاج مغاربة.

وقد أعطيت الكلمة في الربورتاج لحجاج المدينتين، وتم التركيز على التأطير الديني لهؤلاء الحجاج الذي أشرفت عليه البعثة العلمية التابعة لوزارة الأوقاف ولشؤون الإسلامية، علما أن السلطات المغربية عينت إماما لمواكبتهم.

رسائل إلى مدريد

وفي كلماتهم شكر حجاج المدينتين المحتلتين الملك محمد السادس، الذين وصفوه بـ"سيدنا". وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي كثر فيه النقاش حول ضرورة السيطرة على المساجد خصوصا بعد هجومي كاطالونيا.

وبذلك يكون المغرب قد أرسل إشارات واضحة إلى السلطات الإسبانية حول تصميمه على مواصلة الإشراف على المسلمين في المدينتين المحتلتين، أثناء تأديتهم مناسك الحج.

ومن شأن حفاظ المملكة المغربية على العلاقات مع مسلمي المدينتين، أن يملأ الفراغ الذي تخلفه سلطات مدريد، وهو الفراغ الذي تستفيد منه الحراكات الإسلامية المتطرفة لتوسيع نفوذها.

وللتذكير فخلال 24 ماي من سنة 2016، أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن إدارته تعمل بالتنسيق مع "الهيئات التمثيلية للمساجد" في سبتة ومليلية من أجل نشر الإسلام المعتدل والحفاظ على الهوية الدينية للساكنة، مؤكدا أن هؤلاء "السكان مغاربة لكنهم يعيشون حالة غريبة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال