القائمة

مختصرات

وزير الخارجية المغربي يجري مباحثات مع وزراء خارجية مدغشقر ونيجيريا وبوليونيا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، يوم أمس الاثنين، بنيويورك مباحثات مع نظيره البولوني، يتولد فاشيكوفيسكي ومع وزير خارجية جمهورية مدغشقر هنري راباري نجاكا ووزير اخارجية النيجيري، جيوفري أونياما، ، على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المباحثات، أكد فاشيكوفيسكي أن اللقاء "كان مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الممتازة وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين".

وأكد رئيس الدبلوماسية البولونية أن المغرب "يعد أحد البلدان الاكثر استقرارا في القارة الإفريقية وخاصة في منطقة شمال إفريقيا، ويشكل وجهة ممتازة للسياح البولونيين".

وأفاد أنه تبادل مع نظيره المغربي وجهات النظر بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن ضمنها الوضع في شمال إفريقيا، مضيفا " تطرقنا كذلك الى العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوربي الذي تعد بولونيا عضوا فيه".وأكد المسؤول البولوني أن المغرب "يعد شريكا مهما للاتحاد الأوربي".

فيما أكد وزير خارجية جمهورية مدغشقر رباري نجاكا أن اللقاء كان فرصة للتطرق مع نظيره المغربي إلى الزيارة الرسمية الأخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى مدغشقر، واستعراض اتفاقيات التعاون التي أبرمت بين المملكة وجمهورية مدغشقر بهذه المناسبة.

كما ذكر بأنه تم توقيع 25 اتفاقية للتعاون بين البلدين بمناسبة الزيارة الملكية الاخيرة لمدغشقر. وأوضح رئيس الدبلوماسية الملغاشية في هذا السياق، أنه بحث مع السيد بوريطة عددا من المشاريع المهمة من قبيل تشييد مستشفى "الأم والطفل" بمدينة انتسيراب ومشاريع تثمين والحفاظ على قناة "بانغالانيس" ذات المردوية الاقتصادية المهمة جدا بالنسبة لمدغشقر ، مضيفا أن مشاريع أخرى لاتقل أهمية، تم بحثها بالتفصيل خلال هذا اللقاء.

وأبرز أن الجانبين اتفقا على عقد لقاء قريب من أجل "بحث هذه الملفات بشكل معمق بمعية فرقنا التقنية".

فيما أكد وزير الخارجية النيجيري أونياما أن اللقاء مكن الجانبين من "الاتفاق على الأمور المستقبلية"، مضيفا "هناك تطابق في وجهات النظر بيننا بخصوص عدد من القضايا الهامة". وأوضح وزير الخارجية النيجيري أن " العلاقات بين المغرب ونيجيريا متينة. وبالتالي نلتقي بشكل منتظم في مختلف المحافل من أجل تبادل وجهات النظر وتحديد مجالات أخرى للتعاون".

ونوه أونياما بمستوى التعاون القائم بين المغرب ونيجيريا، مشيرا بهذا الخصوص إلى الاتفاقيات المبرمة بين البلدين والتي تهم أساسا مشروع أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب ونيجيريا مرروا بغرب إفريقيا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال