القائمة

مختصرات

العلاقات الثنائية في صلب محادثات مغربية جزائرية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

  استعرض سفير المغرب بالجزائر السيد لحسن عبد الخالق، مع وزير المجاهدين الجزائري، السيد الطيب زيتوني، العلاقات الثنائية وسبل تعزيز روابط الأخوة التي تجمع بين البلدين.

وذكرت سفارة المملكة بالجزائر، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء الثلاثاء، أن المحادثات تناولت أهمية التوقيع على اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ووزارة المجاهدين الجزائرية من أجل الحفاظ على الذاكرة الجماعية المغربية-الجزائرية.

ويمر هذا العمل، على الخصوص، عبر الأرشفة والتوثيق والتنظيم المشترك لندوات علمية، فضلا عن تبادل التجارب في مجال العناية بقدماء المقاومين والتوقيع على اتفاقيات توأمة بين المدن المغربية والجزائرية التي كانت مسرحا لانتفاضات ضد الاستعمار.

وعبر الدبلوماسي المغربي، خلال هذه المحادثات، عن عزم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على الحفاظ واستحضار جذور التاريخ المشترك، وكذا العمل المشترك لحركات المقاومة في البلدين ضد الاستعمار، فضلا عن الروابط الأخوية بين الشعبين الشقيقين.

وذكر، في هذا الصدد، بإصدار المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لمؤلف يستحضر الذاكرة التاريخية الجماعية المغربية-الجزائرية بمساهمة غنية من 22 باحثا مغربيا و20 باحثا جزائريا.

من جهته، أكد زيتوني حرص وزارة المجاهدين الجزائرية على توقيع اتفاق للتعاون مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وتعزيز والحفاظ على الذاكرة التاريخية الجماعية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المسؤول الجزائري أشاد، أيضا، بأهمية الدور الذي اضطلع به المغرب في مساندة الثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال