القائمة

مختصرات

بنك المغرب يرتب لإعداد دراسات تكميلية حول إصلاح نظام الصرف

(مع و م ع)
نشر
والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري
مدة القراءة: 1'

 أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء بالرباط، أن البنك المركزي يرتب لإعداد دراسات تكميلية وإجراء المحاكاة اللازمة لمواكبة إصلاح نظام الصرف.

وقال الجواهري، خلال لقاء صحفي على هامش الاجتماع الفصلي لمجلس بنك المغرب، إنه "إذ تطلب الأمر إعداد دراسات أو معلومات إضافية، فنحن هنا للقيام بمحاكاة أو نمذجة لإجراء سيدوم لسنوات عدة".

ولم يفت والي بنك المغرب التأكيد على أن هذا الإصلاح سيقوي من قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص الصدمات الخارجية والمساهمة في الحفاظ على تنافسيته.

وذكر بأنه تم استيفاء جميع الشروط اللازمة لإرساء هذا النظام، والمتمثلة في استدامة الميزانية، والمستوى الجيد من احتياطيات الصرف والتحكم في معدل التضخم وكذا النظام البنكي القوي.

وأشار، في هذا الإطار، إلى الحملة التواصلية التي باشرها بنك المغرب والتي تميزت بانعقاد 20 اجتماعا مع البنوك، و14 مع الفاعلين، فضلا عن لقاءات مع المغاربة المقيمين بالخارج بمدريد وبروكسيل وباريس.

من جهة أخرى، نوه الجواهري بالجهود التي قام بها المغرب في مجال الشمول المالي، بهدف ضمان توسيع التعامل المصرفي مع مختلف فئات الساكنة، وتعزيز التربية المالية والتمويل الأفضل للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال