القائمة

مختصرات

انتخاب المغرب عضوا بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء البيئة العرب

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

  تم اليوم الخميس بالقاهرة ، انتخاب المغرب عضوا بالمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة للفترة 2018 - 2019، وذلك خلال أشغال الدورة ال 29 للمجلس، التي انعقدت برئاسة دولة الكويت.

وانتخب المجلس كذلك كلا من موريتانيا والأردن ومصر واليمن والكويت ولبنان، أعضاء بمكتبه التنفيذي، فضلا عن المملكة العربية السعودية التي أسندت لها رئاسة المكتب .

ودعا مجلس وزراء البيئة العرب،في ختام أشغاله دورته ال 29 ، الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بالشأن البيئي، إلى "إثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي المحتلة، في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية المعنية لفضحها ، وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية".

ودعا المجلس إلى توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات في دولة فلسطين وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية.

وحث المجلس برنامج الأمم المتحدة للبيئة على الاستمرار في السعي لإيفاد بعثة خبراء أممية لدراسة وتقييم الوضع البيئي في قطاع غزة، واتخاذ الإجراءات والخطوات المطلوبة لتنفيذ التوصيات التي وردت في تقرير تقييم الوضع البيئي في غزة بعد العدوان (2008-2009)، وكذلك ما يتعلق بالدراسة المكتبية حول الوضع البيئي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي صدرت عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة في العام 2003.

كما دعا المجلس برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى الاستمرار في السعي لإيفاد خبراء ومختصين لمباشرة إعداد الدراسة الخاصة بالآثار البيئية والصحية للتلوث الناجم عن مجموعة المصانع الإسرائيلية المحاذية للخط الأخضر في منطقة "طولكرم" شمال الضفة الغربية بناء على الشروط المرجعية التي تم الاتفاق عليها بين دولة فلسطين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سابقا.

وحث على متابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها ومتابعة جميع نتائج عمليات الرصد الإشعاعي في الدول العربية المجاورة لمحطات ومفاعلات نووية .

ودعا المجلس، من جهة أخرى، المنظمات العربية والإقليمية والدولية وخاصة (المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى الاستمرار في التنسيق والتعاون مع السودان لمواجهة التدهور البيئي فيه، والعمل على استقطاب الدعم من مؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية لإعادة تأهيل البيئة فيه وبناء قدارته وفق المستجدات البيئية .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال