القائمة

أخبار

مؤشر إتقان الانجليزية: المغرب في المرتبة 60 عالميا والرابعة إفريقيا

نشرت مؤسسة "التعليم أولا" التي يوجد مقرها في سويسرا، وتجري دراسات وأبحاث حول انتشار اللغة الإنجليزية، مؤشر العام 2017  لإتقان اللغة الإنجليزية حول العالم والذي وضع المغرب في المرتبة 60 ضمن 80 دولة شملتها الدراسة.

نشر
مؤشر إتقان الانجليزية: المغرب في المرتبة 60 عالميا والرابعة إفريقيا
مدة القراءة: 2'

وضع "مؤشر إي أف لكفاءة اللغة الإنجليزية" الذي صدر حديثا المغرب ضمن الدول ذات المستوى المتدني جداً من الكفاءة في إتقان اللغة الانجليزية، وحلت المملكة في المرتبة 60 من أصل 80 بلدا بـ 47.91 نقطة من أصل مائة، علما أنها في تصنيف السنة الماضية كانت تحتل المرتبة 44 من أصل 72 بلدا.

وبخصوص مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية حسب الجنس، كشفت الدراسة أن الإناث في المغرب يتقونون اللغة الانجليزية أفضل من الذكور بعد حصولهن على 49.8 نقطة من أصل مائة، مقابل 47.26 نقطة للذكور.

وأشارت الدراسة في الجانب المتعلق بمبادرات تعلم اللغة الإنجليزية، إلى أنه توجد بالمملكة ومنذ الموسم الدراسي 2015 - 2014، ثلاث مدارس ثانوية عامة لديها أقسام دولية، "ويتبع الطلاب في هذه الأقسام الدولية نفس المنهج الدراسي لغيرهم من الطلاب، والذي يُدَرّس باللغة الفرنسية، ولكنهم يتلقون أيضًا تعليمًا إضافيًا باللغة الإنجليزية أو الإسبانية، وتكون اللغة الثانية أيضًا وسيلة تدريس لبعض الدورات الدراسية الأخرى. ولا يزال المشروع في المرحلة التجريبية، ولكن سيتخرج أول طلاب من برنامج الثلاث سنوات في عام 2017" .

واعتمدت الدراسة في تصنيفها على خمسة مستويات مختلفة مصنفة حسب الكفاءة العالية جداً، والكفاءة العالية، والكفاءة المتوسطة، والكفاءة المتدنية، والكفاءة المتدنية جدا.

واستندت مؤسسة "التعليم أولا" في تصنيفها للدول على إجراء اختبارات للغة الإنجليزية شارك فيها أكثر من مليون شخص بالغ في جميع أنحاء العالم.

وحل المغرب في المرتبة الرابعة إفريقيا، خلف كل من جنوب إفريقيا صاحبة المركز الثامن، ونيجيريا التي احتلت المرتبة 31، وتونس التي جاءت في المركز 56.

عربيا حل المغرب في المرتبة الخامسة، خلف تونس والامارات العربية المتحدة التي جاءت في المركز 57، ثم سوريا التي حلت في المرتبة 58، وقطر صاحبة المركز 59، وجاءت الأردن خلف المغرب باحتلالها المركز 63، ثم مصر صاحبة المرتبة 66، والسعودية في المركز 72، والكويت التي جات في المركز 74، ثم الجزائر صاحبة المركز 76.

عالميا حلت هولندا في المرتبة الأولى، متبوعة بالسويد فالدامارك، ثم النرويج، وسنغافورة وفنلندا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال