القائمة

مختصرات

ميدي1 تيفي تحتل الريادة في المغرب كأول قناة إخبارية، متقدمة على القنوات الفضائية العربية والدولية

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 احتلت قناة ميدي1تيفي الريادة في المغرب كأول قناة إخبارية، متقدمة على القنوات الفضائية العربية والدولية، بحسب ما أشار إليه بلاغ للقناة اليوم الأربعاء.

وأوضح البلاغ، أنه بعد إعادة تموقعها في فبراير 2016 كقناة للأخبار المتواصلة والمستمرة، فإن ميدي1 تيفي تكرس أهدافها الاستراتيجية وريادتها في المشهد السمعي البصري المغربي، مواكبة للتطور الإعلامي و الرقمي في المنطقة المغاربية والقارة الإفريقية.

وأضاف المصدر، أنه استنادا إلى دراسة نسب المشاهدة للقنوات التلفزية العالمية بالمغرب، والتي أنجزها مركز "كانطار ت ن س" برسم سنة 2017، حققت ميدي1 تيفي، بشبكتيها المغاربية والإفريقية، نسبة مشاهدة بلغت 4,9 في المئة بزيادة قدرها 23 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

وأوضحت القناة الإخبارية، أنها سجلت نسبة تراكمية للمشاهدة وصلت إلى 14 في المئة، أي ما يعادل ثلاثة ملايين مشاهد مغربي يتابعون القناة يوميا، مضيفة أن أداءها تعزز من جهة بمستوى التأثير في المشهد السمعي البصري وارتباطه بوفاء المشاهدين، حيث سجلت القناة نسبة 95 في المئة بفضل وفاء المشاهدين، ومن جهة اخرى بالنسبة التراكمية للمشاهدة، والتي بلغت 68 في المئة على مدى الأسبوع، أي ما يعادل 15 مليون مشاهد مغربي، بحسب استقراء للنسبة المسجلة لإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل نوعية المشاهدين أظهر أن نسبة كبيرة من متتبعي ميدي1 تيفي تتشكل من فئة "الأطر" بنحو 78 في المئة أسبوعيا، مشيرا إلى أن مشاهد ميدي1 تيفي يقضي معدل ساعة من الزمن أمام التلفاز لمتابعة برامج القناة (بمعدل 58 دقيقة للأهداف ذات 15 سنة أو أكثر).

يذكرأن قناة "ميدي 1تيفي" كانت قد أنشئت في سنة 2006 تحت إسم "ميدي 1سات" كقناة للأخبار المتواصلة مزدوجة اللغة وللقرب في المنطقة المغاربية، وحددت مهمتها في حمل وإيصال وجهة النظر المغاربية إزاء الأحداث الدولية، قبل أن يتم تحويلها سنة 2010، إلى قناة عامة مع تغيير اسمها ليصبح "ميدي 1تيفي" وتركيز برامجها على الترويج للنموذج المجتمعي المغربي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال