القائمة

مختصرات

الخيام: نستغرب لعدم إبلاغنا من قبل السلطات الفرنسية بتطرف لقديم منفذ هجوم كركسون

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في أول تعليق له  على الهجوم الإرهابي الأخير الذي استهدف مدينتي كاركاسون وتريب جنوب فرنسا يوم الجمعة 23 مارس، عبر مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام على عن عدم رضاه عن عدم إبلاغ السلطات الفرنسية نظيرتها المغربية عن معرفتها بتطرف المغربي الأصل الفرنسي الجنسية رضوان لقديم منفذ الهجوم.

وأجرت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس" حوارا مع عبد الحق الخيام أوضح من خلاله أن منفذ الهجوم رضوان لقديم كان "تحت مراقبة" السلطات الفرنسية و" لم يتم ابلاغنا بأية معلومات عنه".

وأضاف  الخيام بأن ما وقع "سوء فهم"، مشيراً إلى أنه من المفترض أن تقوم السلطات الفرنسية بمشاركة المعلومات حول المواطنين مزدوجي الجنسية ذوي الأفكار المتطرفة، مع السلطات الأمنية المغربية.

وكشف الخيام أن السلطات الأمنية المغربية قامت بالتحقيق مع أفراد عائلة لقديم في المغرب بعد الهجوم، واكتشفت بحسبه أن هذا الأخير لم يُظهر أية علامات للتطرف وأن آخر مرة زار فيها المغرب تعود إلى سنة 2012. كما أكد أن لقديم لم يثر أية شكوك آنذاك.

يذكر أن السلطات الأمنية المغربية سبق لها أن ساهمت في تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية في كل من بلجيكا وفرنسا، وسبق للخيام أن قال في تصريحات إعلامية إن "العديد من الهجمات التي كانت سترتكب في البلدان الأوروبية خاصة في فرنسا وإسبانيا وبلجيكا تم إحباطها بفضل تبادل المعلومات الهامة بين الأجهزة الأمنية المغربية والأوروبية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال