القائمة

أخبار  

مونديال 2026: الجزائر تعلن رسميا عن دعمها للملف المغربي

أعلنت الجزائر يوم أمس رسميا، عن دعمها لملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، ووافقت رئاسة الجمهورية على تعيين اللاعب الجزائري السابق لخضر بولمي سفيرا للملف المغربي.

نشر
الجزائر تدعم الترشيح المغربي لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026
مدة القراءة: 2'

انضافت الجزائر إلى الدول الداعمة للملف المغربي لاحتضان نهائيات كأس العالم لسنة 2026، وكشف الموقع الإلكتروني لقناة النهار الجزائرية، أن "رئاسة الجمهورية وافقت رسميا على طلب المغرب وتدعم ترشيح لخضر بلومي سفيرا لها". وأضاف "وبهذا تتشرف الجزائر بدعم ترشح المغرب البلد الجار والشقيق لتنظيم كأس العالم".

وسبق للخضر بلومي أن كشف في وقت سابق أنه تم توجيه طلب رسمي له من أجل تعيينه سفيرا لدعم ملف ترشح المملكة لمونديال 2026، غير أنه أكد رفضه لذلك قبل قبول الجزائر رسميا للطلب المغربي.

وقال النجم الجزائري في ثمانينات القرن الماضي والحاصل على الكرة الذهبية لأفضل لاعب إفريقي عام 1981، في تصريح لوكالة فرانس بريس "تلقيت طلبا" من لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 "لدعم الملف وعبرت عن قبولي المهمة".

وتابع بلومي البالغ من العمر 59 عاما "أعطيت موافقتي المبدئية، وأنتظر أن أناقش التفاصيل مع أخواني المغاربة الذين يستحقون فعلا تنظيم المونديال بالنظر إلى الإمكانات الجيدة لديهم".

وذكر بلومي لذات المصدر أن من بين النجوم الأفارقة الذين يمكن أن يساندوا ترشيح المغرب أيضا حارس المرمى الكاميروني جوزيف أنطوان بيل الذي رافقه مؤخرا في زيارة إلى المملكة.

وبذلك يكون بلومي قد انضم إلى قائمة من المشاهير الذين وافقوا على الترويج للمقلف المغربي، منهم الدولي الإيفواري السابق ديدييه دروجبا، واللاعب الكاميروني السابق صامويل ايتو، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد، والدولي الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي.

وسبق لرئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم أن أعلن على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في شهر فبراير الماضي بالمغرب، أن بلاده على استعداد لمساندة المغرب ودعم ملفه لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، في مواجهة الملف المشترك الذي تقدمت به كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأضاف زطشي في حينه أن ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2026، "أمر يشرف القارة الإفريقية"، وتابع "سنكون بجانب المغرب إذا كان محتاجا لدعم بلد شقيق هو الجزائر".

ويعول المغرب بشكل أساسي على دعم الاتحادات الإفريقية لكرة القدم (54 اتحادا)، وتعتبر المملكة ترشيحها "ترشيحا للقارة الإفريقية بأكملها"، لاحتضان المنافسة الرياضية الأهم في العالم.