القائمة

مختصرات

دكار: إحداث لجنة مشتركة مغربية سنغالية لتتبع انضمام المغرب لسيدياو

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلن رئيس معهد أماديوس، إبراهيم الفاسي الفهري، اليوم الخميس بدكار، أنه تم إحداث لجنة مشتركة ذات تمثيلية متساوية بين المغرب والسنغال من أجل تتبع مسلسل انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو).

وقال الفاسي الفهري في تصريح للصحافة على هامش انعقاد ندوة حول "انضمام المغرب إلى (سيدياو): الأسس، الرهانات والآفاق المشتركة" بمبادرة من معهد أماديوس، إن "هذه العملية ستتيح إمكانية رفع المخاوف والعناصر الإيجابية للمفاوضين المغاربة والسنغاليين المعنيين بقضية انضمام المغرب لسيدياو، بما يجعل عملية الانضمام هذه تتم في إطار منطق رابح-رابح. وذلك ليكون المغرب والسنغال ومجموع دول المنطقة رابحين من اندماج المملكة في هذا التجمع الإقليمي"".

وأكد رئيس معهد أماديوس على أن "المغرب يتكل السنغال من أجل مواكبته ومساعدته في مسلسل الانضمام هذا"، مضيفا أنه لا يجب النظر إلى انضمام المملكة إلى سيدياو " من وجهة نظر تجارية محضة".

وأشار في هذا الصدد إلى أن "الجانب التجاري يثير، بالتأكيد، نقاشات وتساؤلات مشروعة، لكنه لا يجب أن يكون بالضرورة ملازما لانضمام المغرب"، مذكرا بأن المغرب والسنغال وقعا خلال الاسبوع المنصرم بكيغالي، على الاتفاق المؤسس لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال