القائمة

أخبار

المغرب في ضيافة فرنسا ضمن فعاليات مهرجان ثقافات الإسلام

" الإسلام و المدينة " هو شعار مهرجان ثقافات الإسلام في دورته السادسة المقرر ما بين 7 إلى 17 من سبتمبر بباريس ، الحدث الذي سيكرم الفن المغربي من خلال حضور عدة مواهب مغربية كخطاري مجيدة ،أنس الفاطمي و حسن حكمون إضافة إلى برنامج غني بالحفلات و المعارض سيقترح مجانا للجمهور. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

سيقوم معهد ثقافات الإسلام (ICI) من 7 إلى 17 سبتمبر المقبل باحتضان الدورة السادسة من مهرجان ثقافات الإسلام ( الذي كان يحمل اسم "أمسيات رمضان" ) بشراكة مع مدينة باريس و سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بفرنسا بالإضافة إلى جامعة هارفارد تحت شعار" الإسلام و المدينة ". المهرجان سيسعى للتركيز على تمثيليات مختلفة للإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية مع محاولة لوضع منظور جديد للإسلام في القارة، من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية و الفنية في الأيام العشرة للمهرجان وذلك تزامنا مع تخليد ذكرى أحداث 11 من سبتمر 2001  .

الطبعة السادسة  من المهرجان ستعرف مشاركة العديد من الفنانين المغاربة كالفنانة التشكيلية و السينمائية المغربية مجيدة ختاري القاطنة بمدينة باريس و التي ستكشف القناع عن إبداعاتها الأخيرة من خلال تقديمها عرضا للجمهور يتضمن مجموعة من " الملابس و المنحوتات " مستوحاة من الجدل حول الحجاب الإسلامي في فرنسا و التي ستتناول فيه مكانة المرأة في المجتمعات الإسلامية بين الماضي و الحاضر. المنظمون وجهوا النداء أيضا للفنان التشكيلي و المخرج أنس فاطمي الذي سيقدم ثلاثة من أعماله الأصلية، " هذا الفنان الذي مافتئ يبهر جمهوره بتحويل أشياء ما وراء الأفكار لننظر بها ما يحيطنا من خلال تطويره لأفكار جديدة و متطورة " حسب بيان ل (ICI). 

من بين المقترحات التي سيتضمنها هذا المهرجان أيضا تنظيم معارض و ندوات، إضافة إلى أربع حفلات موسيقية من بينها حفل فني للمغربي حسن حكمون المقيم بالولايات المتحدة و الذي  سيجمع بين إيقاعات كناوة المغربية و موسيقى الجاز الأمريكية .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال