القائمة

أخبار

اسبانيا : دليل يشرح للأطباء شهر رمضان الكريم

بمحافظة كاستيو التي توجد بمنطقة فالنسيا شرق اسبانيا تم وضع دليل معلوماتي للأطر الطبية عن رمضان من طرف المجتمع المحلي  بهدف تسهيل رعاية المرضى المسلمين في شهر رمضان الكريم.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

" شهر من النمو الروحي و الاجتماعي " بهذه الكلمات يقدم لنا الدليل المعلوماتي الشهر الفضيل مشيرا في ذلك إلى مدى أهميته بالنسبة للمسلمين.

يتم من خلال هذا الدليل وصف ممارسات المجتمع الإسلامي خلال شهر رمضان أي الإمساك عن تناول أو شرب أي شيء من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ماعدا حقن بعض المواد العلاجية أو قطرات العين. الهدف من هذا الدليل هو تسهيل مراقبة المرضى خلال شهر غشت الذي تكون فيه درجات الحرارة مرتفعة و الذي يصبح فيه الصيام صعبا بخلاف السنوات الماضية.

يدعو مؤلفو هذه الوثيقة كل العاملين بمجال الصحة إلى تكييف جدول أعمالهم مع متطلبات شهر رمضان ووضع هذا الأخير بعين الاعتبار عند وصف الأدوية.وإعطاء المزيد من الاهتمام خلال هذا الشهر لمرضى السكري اللذين يكونون عرضة لنقص السكر في الدم أو ارتفاعه أو بالأحرى معرضين للجفاف.هذه الوثيقة التي تعتبر أداة إعلامية نشرتها هذه المرة السلطات المحلية الاسبانية  بمدينة كاستيو وهيأتها  لجنة الوساطة بين الثقافات وليست الجمعيات الإسلامية كما هو معتاد. و هي متوفرة في الدليل الالكتروني لوزارة الصحة بكاستيو.

اللجنة تأمل في أن هده الوثيقة ستسمح ل25000 من مسلمي كاستيو بما فيهم 20000 من المغاربة من مراقبة صيامهم دون تعريض صحتهم للخطر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال