القائمة

أخبار

فلسطين: هنية يطالب المغرب بتقديم المساعدة والملك محمد السادس يستجيب

أجرى اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، يوم أمس الأحد اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وطلب منه تقديم مساعدة طبية عاجلة لجرحى مسيرات العودة الكبرى، وهو ما استجاب له المغرب حيث أمر الملك محمد السادس بإقامة مستشفى ميداني في قطاع غزة.

نشر
اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإٍلامية حماس
مدة القراءة: 3'

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان لها يوم أمس الأحد، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، اتصل برئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وعبر له "عن تقديره لمواقف المملكة المغربية وشعبها الكريم من قضية القدس وتضامنها مع غزة في مختلف المراحل، خاصة المسيرات المليونية التي جرت مؤخرا في الدار البيضاء".

واستعرض القيادي الفلسطيني بحسب ذات المصدر آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتداعيات قرار إدارة ترمب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ومحاولات شطب حق العودة واعتبار القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، مشددا أن هذه المستجدات تتطلب موقفا عربيا وإسلاميا موحداً.

وأعرب إسماعيل هنية عن أمله في قيام المغرب بحكم علاقته التاريخية بالقضية الفلسطينية وملف القدس بدور بارز في التصدي لهذه الخطوات التي تمس بعروبة وإسلامية المدينة المقدسة.

ودعا المغرب إلى "تقديم مساعدة طبية عاجلة لجرحى مسيرات العودة، خاصة مع تعمد الاحتلال إيقاع الإصابات في أبناء الشعب الفلسطيني لثنيهم عن المشاركة في هذه الفعاليات".

ومن جهة أخرى أشار إلى ضرورة متابعة قرارات مجلس حقوق الإنسان المتعلقة بإيفاد لجنة تقصي حقائق في أحداث الرابع عشر من ماي، إضافة إلى تطبيق قرار إنهاء الحصار الفوري عن غزة إلى جانب عدم تغيير الواقع في مدينة القدس المحتلة، معرباً عن أمله في أن تتحول هذه القرارات إلى وقائع على الأرض.

بدوره أشاد العثماني بحسب بيان حركة حماس "بالعلاقة بين المملكة المغربية والشعب الفلسطيني الشقيق، مؤكداً على موقف المغرب من القدس ورفض الحصار، معتبرا الشعب الفلسطيني طليعة الأمة في التصدي للتحديات المتعلقة بالقضية الفلسطينية".

وأكد رئيس الحكومة المغربية أن "موقف المغرب موحدٌ ملكا وحكومة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنه سوف يتابع بجدية المطالب التي تقدم بها رئيس المكتب السياسي للحركة".

استجابة مغربية

ويوم أمس أفاد بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية أن الملك محمد السادس أعطى تعليماته من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة، بالأراضي الفلسطينية.

وأضاف البلاغ أن هذه "الالتفاتة المولوية السامية تهدف إلى تقديم العلاجات الضرورية للجرحى والضحايا المدنيين في الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة".

وخلص البلاغ إلى أن "هذه المبادرة، التي تتزامن مع شهر رمضان الأبرك، تنسجم مع الالتزامات التاريخية والمتجددة باستمرار لجلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية، وتجسد التضامن الفعلي إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس صباح اليوم الإثنين أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بذات الخصوص، وأكد له حرص المغرب على مواصلة دعم الشعب الفلسطينية وقضيته الوطنية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال