القائمة

أخبار

سعيد الناصري: منتقدوا الملحمة أعداء للوطن "باغيين الخدمة في المغرب"

قال سعيد الناصري منتج ومخرج أغنية "ملحمة أبطال الوطن" التي شارك فيها العديد من الفنانين والرياضيين، إن منتقدي هذا العمل هم أعداء للنجاح والوطن، وأن الضجة التي أثارتها الأغنية دليل على نجاحها واهتمام المغاربة بها.

نشر
سعيد الناصري، مخرج ومنتج "ملحمة أبطال الوطن"
مدة القراءة: 5'

رغم أن أغنية "ملحمة أبطال الوطن" التي تم إطلاقها يوم الجمعة الماضي على موقع يوتيوب، قوبلت بانتقادات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الفنان سعيد الناصري منتج ومخرج الأغنية، دافع عنها واتهم أعداء الوطن بـ"محاربة" أي عمل وطني.

وقال الناصري في اتصال مع موقع يابلادي إن هذه الضجة التي أثيرت حول الأغنية دليل على نجاحها، وأن "الانتقادات البناءة نحن نأخذها بعين الاعتبار، طبعا هناك بعض الأمور التي يظهر أنها مفتعلة، وهناك أعداء للنجاح".

وبحسبه فإن الأمر الغير الجيد هو أن "يمر عمل دون أن يتكلم عنه أحد، بما أنني فرد من الأفراد الذين ساهموا في هذا العمل، أقول هناك بعض الانتقادات التي كانت في محلها، لا يمكن أن يكون العمل كاملا لابد أن تكون هناك بعض الهفوات، وبعض الأخطاء والتي من الممكن تجاوزها، سواء في الغناء أو في الميكساج..".

وبخصوص الإخراج أكد أنه "لا يمكن الحديث عنه، لأنه ليس هناك إخراج بالمعنى الكامل للكلمة، كان هناك مجموعة من الناس واقفين ونحن نصورهم، وفيما يخص التصوير، فقد تم بواسطة آليات حديثة جدا، أما الديكور فقد اعتمدنا على الشاشة الخضراء، لأنه لا يمكن العمل على ديكور معين، لأن ذلك يتطلب إمكانيات كبيرة، فالعمل رغم الإمكانيات البسيطة، خلق ضجة، وشاهده حوالي 800 ألف شخص".

وواصل حديثه قائلا "نظمنا مؤتمرا صحافيا حضره حوالي 150 شخص ، والكل أشاد بالعمل من الوهلة الأولى، كان هذا هو الانطباع الأول، وعندما خرج العمل في الانترنيت بدأت تظهر الانتقادات".

وكشف أنهم سلموا هذا العمل لفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وقال "للأسف لا نعلم لماذا رفض عرضه، السؤال هو لماذا عمل وطني يتم رفض عرضه في التلفزيون رغم أن فنانين كبار شاركوا فيه".

وأشار الناصري إلى أن هذا العمل "يتكلم عن روح الوطن والبلاد وصاحب الجلالة، والأبطال المغاربة وقيمتهم، لأن هذا هو تاريخ المغرب الذي نريد أن نقدمه للفيفا كي تدعمنا، ولكي يعلموا أن المغرب له الحق في تنظيم كأس العالم 2026".

وعبر عن أسفه لعد دعم مثل هذه الأعمال وقال "يجب أن يكون هناك دعم من جميع الجهات والمؤسسات، غير أن المؤسسة الوحيدة التي دعمتنا هي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم".

وأضاف "لاحظنا أن هناك نوعا من الحقد والحسد من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نعلم أنه يمكن لأي شخص أن يفتح حسابات متعددة على الفايسبوك لكي يقول ما يريد بهدف التأثير على الرأي العام، وهذا هو سبب الانتقادات". واعتبر أن:

"هذه الانتقادات غير بريئة، هناك من وصف الفنانة ببوزبال، "حشومة"، المغربي كيف ما كان لن يقولها، في الشارع نلتقي أناسا يشيدون بالعمل، ولكن في الفايسبوك نرى العكس، هناك حملة مفتعلة ضد هذا العمل الوطني، وهؤلاء هم الذين نسميهم نحن التماسيح الذين كان يتكلم عنهم رئيس الحكومة السابق، هؤلاء هم أعداء النجاح وأعداء بلادهم.

يكفي أن يسمعوا كلمة الوطن، وكلمة الملك ويكفي أن يروا عددا كبيرا من الفنانين، كي يقولوا هاته الكلمة النابية. نحن نعلم أن هناك من هم ضد حماية التراب الوطني، وهناك من هم ليسوا مغاربة "باغيين الخدمة في المغرب" عندما تقوم بعمل وطني يهاجمونه، حتى الجانب السياسي يلعب دورا مهما لا يجب أن ننسى أن هناك البوليساريو الذين لا يحبوننا، والجزائريين الذين يكرهوننا، ومواقع التواصل الاجتماعي مفتوحة للجميع، ولا يمكن أن نعلم من ينتقدنا". 

وأكد أنهم أخذوا "الجانب الإيجابي في مواقع التواصل الاجتماعي، أي نسبة 70 أو 60 في المائة، الذين يشيدون بالعمل، هؤلاء هم المغاربة الحقيقيين، وحتى الذين قالوا لنا لو أنكم أضفتهم بعض الصور مثلا، هناك من يريد أن يكمِّل العمل".

وتابع "يجب أن نعلم أن هناك أعداء لوطننا لهذا يجب أن نحمي الوطن، ويجب على المغاربة حماية العمل من هؤلاء الذين هم ضد أي عمل وطني تتكتل فيه الروح الوطنية، لأننا نخيفهم، عندما يرون 120 فنانا وإعلاميا وصحافيا، هل هؤلاء أغبياء وسيقبلون بالمشاركة في عمل رديء مستحيل...هناك أعداء للوطن وهم ليسوا مغاربة، ويمكن أن يخلقوا البلبلة في هذه المسائل، ولا يجب أن نسقط في هذا الفخ".

وأكد الناصري أن هذه الانتقادات لا تستهدفه شخصيا، لأنه ليس هو صاحب العمل، وقال "لا يمكن أن يهاجموا عملا كاملا لأنني شاركت فيه، لماذا لم يهاجموا أعمالي التي تمر في القناة الثانية، هذا ليس استهداف لسعيد الناصري".

وأوضح أن الأمر الخطير "الذي يجب الانتباه إليه هو أن هناك أعداء للوطن، يمكن أن يكون البعض منهم مثلا مقيما في فرنسا أو الجزائر أو ليبيا، ويتحدث في الفايسبوك كأنه يعيش في المغرب، هم يحسدوننا على الأمن والاستقرار في بلادنا، ونحن نغني على الأمن والاستقرار في بلادنا وتريدهم ألا يحسدوننا، هذا غير ممكن".

وبحسبه فإن هذه الانتقادات "لن تؤثر علينا، وأنا أعمل الآن على فيلم اسمه "نايضة" يتحدث عن الأمن والأمان في المغرب، وهو بشراكة مع رجال الأمن كي نوضح فيه الدور الذي يقوم به رجال الأمن في بلادنا...". وأشار إلى أن 

"الغرض من وراء أعمالي كلها، هو تحبيب الوطن إلى المواطن المغربي، أكثر وأكثر...حب الوطن موجود ولكن نريد أن يعرفه العالم، خصوصا في ظل هذه الظروف ، نحن الآن نتحارب من أجل الصحراء التي يردون أخذها، علينا أن نبدل جهودا كبيرة، هم يحسدوننا على تنظيم كأس العالم لماذا؟ يجب على رواد مواقع التواصل الاجتماعي كلهم أن يكونوا معنا".  

وختم كلامه قائلا "الانتقادات لم يقم بها مغاربة هذا أمر مستحيل، الانتقادات وراءها أعداء الوطن الذين يكرهون أن يروا المواطن المغربي يحب وطنه، الانتقادات لا علاقة لها بالعمل، نحن غنينا على العمق وعلى حب الوطن، وحب الملك وحب بلادنا...".

ملاحظة: تم حذف الأغنية من حساب سعيد الناصري على اليوتيوب