القائمة

أخبار

إحياء روح العربي بن مبارك من خلال فيلم مغربي

بعد 20 سنة من وفاته ، أحيا المخرج إدريس المريني ذكرا الأسطورة العربي بن مبارك من خلال إخراجه لفيلم العربي أو مصير أسطورة كرة القدم، الذي من المقرر أن يعرض في القاعات السينمائية ابتداءا من 24 غشت الجاري.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

العربي ، أو مصير أسطورة كرة القدم، هو عنوان فيلم روائي طويل  سيصدر قريبا بالقاعات السينمائية المغربية ، العروض الأولى للفيلم ستقام في 19 من شهر غشت بمسرح محمد الخامس بالرباط، و 23 من نفس الشهر في سينما ميغاراما بالدار البيضاء.

فحسب مخرجه إدريس المريني الفيلم يحاول رصد مسار أسطورة كرة القدم المغربية الحاج العربي بن مبارك الملقب بالجوهرة السوداء، الذي توفي في ظروف مأساوية سنة 1992 ، في حوار له مع جريدة لوماتان أردف قائلا " لقد أتيحت لي الفرصة لكي أقترب أكثر من شخصية هذا اللاعب المغربي ، فهو كان رجلا عزيما ،ناجحا في كل الأعمال و الخطوات  التي يقوم بها ،والفيلم هو جزء فقط من معركة اللامبالاة و النسيان " ، حيث أكد أنه من الواجب على بلدنا حفظ تراثه الإنساني عبر تكريم كل من ساهم في التعريف به خارج التراب الوطني.

الأسطورة الكروي العربي بن مبارك و لد سنة 1917 بمدينة الدار البيضاء حيث أمضى طفولته كلها بدرب كوبا و هو حي صغير مجاور لمسجد الحسن الثاني،بداياته الكروية كانت في سن 14 مع نادي الوطن ، و في سنة 1934 انضم العربي إلى نادي الدار البيضاء، و هو نادي صغير من الدرجة الثانية ،و بعد مدة سنة بالضبط التحق بالاتحاد المغربي الرياضي ، واحد من أكثر الفرق إشعاعا سابقا ، و الذي لم يعد له وجود. لقب " بالجوهرة السوداء " قبل بيلي ، أثار العربي انتباه أولمبيك مرسيليا في مباراة جمعت بين المنتخب المغرب ونظيره الفرنسي ،حيث انضم سنة 1938 رسميا إلى نفس النادي، ليظهر بعد 5 أشهر في صفوف المنتخب الوطني الفرنسي مرتديا القميص الأزرق 1938 /1954 وهي الفترة التي كان فيها المغرب تحت الحماية الفرنسية.

في المقابل التحق العربي بن مبارك بصفوف فريق أتلتيكو مدريد فاز معه مرتين بلقب الدوري الاسباني سنة 1950/ 1951 .عن سن ال40 قرر العربي إنهاء مشواره اللامع ، وتوفي في ظروف لا تخلو من الوحدة و العزلة في 16 سبتمبر سنة 1992 بالدار البيضاء،حيث تم العثور على جثته بعد أسبوع من وفاته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال