القائمة

أخبار

خط بحري جديد ينافس خط سيت - الناظور

سلطات الموانئ بمليلية تطلق قريبا خطا جديدا بين ميناء سيت جنوب فرنسا و ميناء مليلية ليبدأ بذلك التنافس مع جارتها الناظور.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تداولت العديد من وسائل الإعلام الاسبانية أن سلطات الموانئ بمليلية المحتلة ستقترح في القريب العاجل على الاتحاد الأوربي مشروع "طريق سيار بحري" يربط سيت (جنوب فرنسا) ومليلية مرورا بقرطاجنة (جنوب اسبانيا) .

الخط السيار سيهدف إلى تسهيل عبور جزء من العربات التي تعبر اسبانيا نحو المغرب، هذه العربات التي عادة ما تمر عبر شبه الجزيرة إلى ميناء الأندلس بمالقة ، ألميريا و الجزيرة الخضراء،الخط يربط أيضا موانئ بقرطاجنة و سيت ، فالاسبان يعتزمون الآن استغلال موقعهم الجغرافي بين جنوب فرنسا و شمال المغرب.

ميناء مليلية سيضم بفضل ارتباطه مع سيت اثنين من الموانئ المغربية كطنجة و الناظور،فسلطات الموانئ بالثغر المحتل تطمح لجعل خط سيت مليلية أكثر جاذبية،من خلال أسعار أكثر تنافسية.رئيس ميناء هيئة مليلية أرتورو ايستبان خطط للحصول على منحة من الاتحاد الأوروبي في إطار ما يسمى ببرنامج ماركو بولو 2. السؤال المطروح الان هو هل هذا ممكن ؟بحيث أن الأمر يتعلق بزيادة حصة النقل البحري و السكك الحديدية في ايطار النقل الدولي للبضائع، هذا المشروع سيتم تقديمه في سبتمبر المقبل.

 خط سيت-مليلية المستقبلي من المحتمل أن يعرف تدخل واحدة من اكبر شركات النقل البحري في العالم،و التي تحمل اسم ليزيستونيان دو تالينك، هذه الشركة من المحتمل أن تستحوذ على جزء من زبائن شركة الملاحة البحرية لاكوماناف التي تدير خط الناظور سيت.

افتتاح خط سيت-مليلية سيمكن من تدارك التأخر عن الناظور فيما يخص عبور الأشخاص و العربات  من مضيق جبل طارق ، في 11 من غشت 2011 خلال " عملية العبور 2011 " شهدت مدينة الناظور عبور 253601 مسافر و 54571 من العربات، من جهة أخرى شهدت مليلية  عبور 144699 مسافر و 24946 من العربات.

من جهة أخرى فان ميناء الناظور قد استقبل سنة 2010 و 2008 ما يعادل % 8 من المسافرين إضافة إلى %7 من العربات ، في حين جذبت مليلية %3.7 من المسافرين و 2.3% من العربات . ميناء الناظور متصل بألميريا،أما ميناء مليلية فمتصل بألميريا ومالقة. يبقى أن نرى بأن هده الفكرة سوف تلهم أيضا ميناء سبتة ، خصوصا في شمال المغرب الذي يعاني من وطأة المنافسة الكاملة بطنجة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال