القائمة

مختصرات

هولندا : مواطن مغربي يقدم المساعدة لرجال الشرطة

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أفاد الموقع الإخباري الهولندي "تروو" بأن مواطنين مغاربة قاموا بتقديم المساعدة للناس ولاجال الشرطة إثر حريق اندلع بشقة بمنطقة كانالني لاند بمدينة أوتيرخت الهولندية الأسبوع الماضي.

وبحسب ذات المصدر فإن بعض سكان المدينة باتوا يطلقون على المهاجر المغربي عمر الغزاوي الذي يبلغ من العمر 32 سنة، لقب بطل كانالني لاند، بعدما قدم المساعدة لرجل شرطة سقط من النافدة العلوية على شرفة شقة بسبب الحريق المهول.

وقال العزاوي في تصريح لنفس الموقع "سمعته يصرخ لطلب المساعدة، لذلك تسلقت على هذا السقف لانقاد حياته".

وأضاف أنه "قفز بسرعة من أجل انقاد رجل الشرطة، حيث حملته من كتفيه وساعدته على النزول"، مشيرا إلى وجود "بعض الناس بالأسفل، لكنهم كانوا خائفين.. أنا أيضا كنت خائفا من انفجار آخر".

وتابع المهاجر المغربي أنه تم تصوير هذه اللقطة، ثم انتشر شريط الفيديو على الأنترنيت، مؤكدا "لست بطلا، أنا فقط فعلت ما كان يتوجب عي فعله".

 وأوضح أنه لم يكن الوحيد الذي تدخل للمساعدة "بل قام أشخاص آخرون كانوا يشاهدون مباراة كرة القدم بتقديم مساعدة أهم وأكبر ... كان مجموعة من الشباب الهولنديين من أصول مغربية في مطعم البيتزا المقابل للشقة، وركضوا في اتجاهها حالما سمعوا الانفجار، وقاموا بكسر الباب ودخلوا إلى الشقة وأنقدوا الضحايا"، وحسب قولهم فقد كان داخل الشقة رجل وأم وطفلها.

وقال كريمرز، وهو رجل يقيم بالحي منذ ثمان سنوات ويبلغ من العمر 86 سنة إنه كان نائما واستيقظ عند سماعه أصوات الضجيج لكنه اعتبر الأمر عاديا لأن "الحي معروف بسمعته السيئة، وعادة ما يواجه السكان والشرطة بعضهم البعض".

وأشار إلى أنه تفاجئ بعد ذلك عندما علم بمساعدة الشباب في الحي للشرطة، "فلهذا الحي سمعة سيئة، وللمغاربة قوانينهم الخاصة داخله".

وفي النهاية، عبر العزاوي على فرحه لأنه استطاع تغيير فكرة بعض الناس عن الحي من خلال إظهار الوجه الآخر لكنالني لاند، وقال إن "هناك بعض العناصر الفاسدة في هذا الحي، لكن هناك أيضا شباب جيد أيضا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال