القائمة

مختصرات  

معتقلو حراك الريف يدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قرر معتقلو حراك الريف بالدار البيضاء، الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على الأحكام الصادرة في حقهم، والتي تجاوزت في مجموعها 300 سنة.

وكتب عبد اللطيف الأبلق، شقيق المعتقل ربيع الأبلق في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أن "جل المعتقلين على خلفية حراك الريف والمرحلين للدار البيضاء يؤكدون دخولهم في اضراب عن الطعام منذ يوم الجمعة احتجاجا على استفزازات إدارة سجن عكاشة".

وأكد في تديونة أخرى أن شقيقه ربيع الأبلق دخل في اليوم 36 من الإضراب عن الطعام، وأنه نقل إلى المستشفى يوم أمس الإثنين إثر تفاقم حالته الصحية، وقال إن "كل المتصلين يؤكدون أن حياة المعتقل السياسي ربيع الأبلق في خطر حققيقي بعد تدهور صحته نتيجة اضرابه عن الطعام الذي بلغ 35 يوما".

من جانبه كتب محمد أحميجيق شقيق المعتقل نبيل أحميجيق الذي أدين بعشرين سنة سجنا نافذا أن شقيقه وضع في زنزانة انفرادية، وأنه قرر الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

في حين كتب المحامي محمد أغناج عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف أنه قام يوم أمس رفقة عدد من المحامين بزيارة معتقلي حراك الريف بالدار البيضاء. وقال إنه خلال الزيارة "اطلعنا على الحالة الصحية الصعبة لربيع الابلق الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ 35 يوما، وقد تفاقمت حالته بسبب امتناعه عن تناول الماء والسكر منذ ثلاثة أيام".

وأضاف أن "المعتقلين محمد جلول، عبد العالي حود، بدر الدين بولحجل، محمد الاصريحي، الحبيب الحنودي ونبيل احمجيق يخوضون إضرابا عن الطعام منذ الجمعة الماضي بعدما من منعهم من حقهم في استعمال الهاتف .

وقد قامت الادارة بعزل نبيل في زنزانة لوحده".

وتابع أن المعتقلين "في الجناح 4، وفي الجناح 6 يستغربون اقدام ادارة السجن على حظر مشاهدتهم لبعض القنوات التلفزية خصوصا فرانس 24 والجزيرة، ناصر الزفزافي هو الاخر بدا إضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم وفاء إدارة السجن بوعودها التي وعدت بها في إطار مساعي إيقاف المعتقلين لإضرابهم السابق وذلك بحضور المجلس الوطني لحقوق الانسان، وذلك رغم انصرام اجل الشهر الذي تم تحديده لإنجاز تلك الوعود".

وبخصوص استئناف المعتقلين للأحكام الصادرة في حقهم قال إن ناصر الزفزافي وربيع الابلق ومعتقلين اخرين لا زالوا "ممتنعين عن تقديم الاستئناف مؤسسين موقفهم على عدم ثقتهم في مسار المحاكمة، وقد أدت جهود الاقناع التي قدمتها هيئة الدفاع، في الاخيرة الى طلب المعتقلين لمهلة للتفكير في الامر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال