القائمة

أخبار

مغاربة المهجر: أيهما أفضل للتوجه إلى المغرب الطائرة أم الباخرة ؟

يفضل المغاربة المقيمين بالخارج قضاء عطلتهم الصيفية في المغرب، ويجدون أنفسهم في صيف كل سنة في حيرة من أمرهم بخصوص رحلة قدومهم إلى المغرب، متسائلين أيهما الأفضل الطائرة أم الباخرة ؟

نشر
صورة توضيحية
مدة القراءة: 3'

يفضل العديد من المغاربة المقيمين بالخارج قضاء العطلة الصيفية في بلدهم المغرب رفقة عائلاتهم، لذلك يشرعون مع حلول فصل الصيف في الاستعداد لرحلاتهم، فتجدهم كل سنة في حيرة من أمرهم، يتساءلون ما إذا كانت الرحلة بالطائرة أم الباخرة أفضل.

وتعتبر الطائرة الخيار الأفضل بالسبة للعديد من بينهم، خاصة في السنوات الأخيرة بفضل توسيع الخطوط المباشرة التي تربط المغرب بفرنسا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا، فبالنسبة لعائلة تتكون من أربعة أشخص (أبوين وطفلين) تكلف رحلة الذهاب من باريس إلى طنجة في الثالث والعشرين من شهر يوليوز 900 يورو، وتستغرق الرحلة أقل من ثلاث ساعات دون توقف، مما يجعل منها الطريقة الأسرع والأقل تعبا.

ولا يخلى هذا الخيار من السلبيات، فالسفر عبر الطائرة يفرض بعض القيود على المسافرين، بخصوص وزن حقائب السفر، حيث تفرض عليهم الطائرة وزنا محددا للحقيبة المسموح بها. بالإضافة إلى ذلك، من أجل التنقل بأريحية في المغرب سيفترض على المسافر استئجار سيارة، الأمر الذي سيكلفه حوالي 30 يورو يوميا.

في المقابل يفضل بعض المغاربة المقيمين في الخارج السفر بالباخرة، وفي هذه الحالة هناك احتماليين ممكنين، إما أن يسلكوا طريق إسبانيا الطويل، أو أن يعبروا البحر الأبيض المتوسط عبر مدينة سيت الفرنسية.


تستغرق الرحلة من باريس إلى سيت سبع ساعات ونصف تقريبا، وتلبغ تكلفة الوقود والرسوم 130 يورو، الشركة الوحيدة التي تربط فرنسا بالمغرب عبر البحر هي جراندي نافي فيلوسي، ويكلف العبور عبرها إلى ميناء طنجة أكثر بقليل من 1000 يورو لرحلة الذهاب فقط (سيارة +4 أشخاص).

أما الخيار المتمثل في الدخول عبر الجزيرة الخضراء، مرورا بطريق إسبانيا الطويل الذي يبلغ 1900 كيلوميتر، يستغرق يوما كاملا على الأقل. ويكلف الطريق أكثر من 160 يورو من الوقود وأداء 95 يورو المتمثلة في تكلفة الطريق السيار. بالإضافة إلى تكلفة الباخرة التي تبلغ تقريبا 200 يور للسيارة وأربعة أشخاص.

ويعتبر هذا الطريق متعبا للغاية، خاصة بالنسبة للسائق، لكنه يظل الأفضل لأن تكلفته لا تفوق 460 يورو، والمدة التي يستغرقها الباخرة لا تتعدى ساعتين، في حين تصل مدة العبور من طنجة إلى سيت تقريبا يومين.

وفي استطلاع أجراه موقع يابلادي، اختار 43 بالمائة من المغاربة المقيمين من الخارج العبور من مضيق جبل طارق، مقابل 7 بالمائة فضلوا العبور من مدينة سيت. في حين يرى 50 بالمائة من المستطلعين أن السفر بالطائرة هو الخيار الأفضل.

* وتم الاستناد في تحديد الأثمنة المذكورة أعلاه على بيانات أسعار نشرت على الأنترنيت في 13 يوليوز 2018.

العبور على متن الهليكوبتر

على الرغم من أنه الخيار الأغلى من بينهم جميعا- رحلة 10 دقائق تكلف بين 35 و60 يورو للشخص الواحد-، إلا أنه يعتبر المفضل لدى بعض المسافرين.

وتربط هذه الرحلة فقط بين الجزيرة الخضراء وسبتة أو مالقا وسبتة، وأعلنت الشركة الإسبانية "هيليتي"، المتخصصة في النقل الجوي عبر المروحيات عن إطلاق خط مروحي جديد يربط الجزيرة الخضراء بطنجة في نهاية سنة 2018.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال