القائمة

أخبار  

بوريطة يجري مباحثات بالبيت الأبيض مع مسؤولين أمريكيين

ناقش وزير الخاريجة المغربي يوم أمس مع عدد من المسؤولين الأمريكين، عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها "قضية الصحراء"، و"دعم إيران" للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

(مع و م ع)
نشر
الصورة من موقع وزارة الخارجية الأمريكية
مدة القراءة: 2'

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة  يوم أمس الإثنين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو، ومستشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب للأمن القومي جون بولتون، وكذا مع ديفيد هيل، وكيل وزارة الخارجية المكلف بالشؤون السياسية، وبراين هوك، كبير المستشارين السياسيين بالخارجية الامريكية والممثل الخاص بإيران. وجرت هذه المباحثات بحضور سفيرة المغرب في واشنطن للا جمالة العلوي.

وهمت هذه المباحثات، تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، كما تم التطرق الى القضايا الإقليمية والوضع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك قضية الصحراء. 

وجدد بابلو رودريغيز، المسؤول بوزارة الخارجية الامريكية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء "جدي وذو مصداقية وواقعي"، مشددة على أن هذا المقترح من شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء "لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة".

وتابع الدبلوماسي الأمريكي أن المخطط المغربي للحكم الذاتي" يمثل مقاربة من شأنها إيجاد تسوية لقضية الصحراء".

من جهة أخرى اتفق بوريطة وبومبيو، على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي المغرب-الولايات المتحدة السنة المقبلة بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية، وفقا لما أفادت به الدبلوماسية الأمريكية.

يذكر أن الدورة الأولى من الحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي انعقدت يوم 13 سبتمبر 2013، وترأسها وقتها كل من سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السابق، وهيلاري كلينتون، كاتبة الدولة في الخارجية الأمريكية السابقة.

كما اتفق الجانبان بحسب بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية على "تعزيز الجهود المشتركة لإنهاء الدعم الإيراني للإرهاب والتعامل مع نفوذها في المنطقة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال