القائمة

مختصرات

مجلس المستشارين: حزب العدالة والتنمية يرشح نبيل شيخي لمنافسة حكيم بنشماش

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قرر حزب العدالة والتنمية، بعد اجتماع لأمانته العامة، ترشيح نبيل شيخي لمنافسة حكيم بنشماش الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة على رئاسة مجلس المستشارين.

وجاء في بلاغ لأمانة البيجيدي أنها "وبعد أخذها علما بعدم اتفاق أحزاب الأغلبية الحكومية على تقديم مرشح مشترك واعتبارا لآخر مستجد متعلق بوجود مرشح واحد لهذه الانتخابات مما لا ينسجم مع قواعد التنافس الديمقراطي، فقد قررت الأمانة العامة تقديم الحزب لمرشح عنه لانتخابات مجلس المستشارين".

وكان حزب الاستقلال قد تراجع عن ترشيح عبد الصمد قيوح للمنافسة على رئاسة الغرفة الثانية للبرلمان المغربي، وجاء في بلاغ للجنة التنفيذية للحزب أن "التنافس الانتخابي السليم على رئاسة مجلس المستشارين لا يستقيم مع ممارسات واصطفافات لا تصب في اتجاه بناء ترسيخ ديمقراطية مبنية على تعددية حقيقية تعتمد خيارات واضحة وبرامج مقنعة تتحدد على أساسها التموقعات المتمايزة والطبيعية بين الأغلبية والمعارضة".

وأضافت أن هذا التنافس السليم "يعتبر مقوما حيويا لإعطاء هذا الاستحقاق الدستوري مصداقيته في أعين المواطنين والمواطنات، ويمكن من استرجاع الثقة المطلوبة في المؤسسات المنتخبة عموما، ويحد من تفاقم ظاهرة عزوف فئات عريضة من المواطنات والمواطنين، وخاصة فئة الشباب، عن الانتخابات".

وسيعقد مجلس المستشارين نهار اليوم الإُثنين، جلسة عمومية تخصص لانتخاب رئيس للمجلس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال