القائمة

مختصرات

مؤشر جواز السفر: المغرب يحتل المرتبة الثانية أفريقيا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلن مؤشر "هينلي باسبورت إندكس" عن قائمة أفضل وأقوى جوازات السفر حول العالم لعام 2018 ، وذلك بناء على معطيات صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي.

وصنف المؤشر 54 دولة أفريقية من بين الدول الأكثر تقييدا في حركات التنقل خارج البلاد دون تأشيرة، حسب ما أوردته يومية "لوموند" الفرنسية.

وتصدر جواز السفر الياباني ترتيب القائمة، حيث أشارت "لوموند"  إلى أن الجواز الياباني يتيح زيارة 190 دولة، ليتفوق على نظيره السنغافوري، الذي يمكن حامله من دخول 189 دولة دون تأشيرة مسبقة، بعد حصول الأولى في وقت سابق من الشهر الجاري، على تصريح دخول مواطنيها ميانمار دون تأشيرة.

وجاءت الصومال في نهاية الدول الإفريقية الموجودة في القائمة لتحتل المركز الـ105، حيث يدخل المواطنون الصوماليون 32 وجهة بدون تأشيرة.

فيما تقاسمت إريتريا والسودان المجاورتان المرتبة 102، حيث يحق لمواطنيهما دخول 39 دولة دون تأشيرة، بينما تسمح ليبيا وجنوب السودان بدخول 41 دولة، وعلى مستوى شمال أفريقيا، احتلت تونس المرتبة الـ75 حيث يحق لمواطنيها دخول 66 دولة ، أمام المغرب فقد احتل المرتبة ال61، وموريتانيا (58)، والجزائر (50) ومصر (49).

وفي هذا السياق أشارت يومية "أفريقيا بوست نيوز" إلى أن " هذا التقرير المفصل يسلط الضوء على ضعف جوازات السفر الأفريقية، في وقت يرغب فيه قادة بلدان القارة السمراء في تحسين تنقل المواطنين الأفارقة داخل القارة،.

ويشار إلى أن المعيار الأساسي لهذا التصنيف هو البلدان التي يسمح بها الجواز لحامله السفر اليها، إذ أنه كلما كان عدد الدول التي يمكن الدخول اليها دون تأشيرة أعلى كلما ارتفع ترتيب الدولة في القائمة، بالإضافة إلى التسهيلات التي تمنح للمواطن عند حمله هذا الجواز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال