القائمة

مختصرات

جبهة البوليساريو تهدد مجددا باللجوء إلى القضاء الأوروبي

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بالتزامن مع مناقشة الاتفاق الفلاحي، واتفاق الصيد البحري، في البرلمان الأوروبي، عادت جبهة البوليساريو إلى التهديد باللجوء إلى القضاء الأوروبي.

وقالت الأمانة العامة للجبهة الانفصالية في بيان لها، إنها ستلجأ إلى جميع الطرق المتاحة، بما فيها اللجوء إلى القضاء الأوروبي، للدفاع عما أسمته "حقوق الشعب الصحراوي وسيادته على ثرواته".

ووجهت الجبهة نداء إلى حكومات الإتحاد الأوروبي "من أجل الوقف الفوري لهذا المسار"، وعادت للتذكير بقرارات محكمة العدل الأوروبية الصادرة سنتي 2016 و2017، بخصوص الاتفاقيات التجارية الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ووصفت جبهة البوليساريو في البيان، نفسها بـ"الممثل الوحيد للشعب الصحراوي"، مضيفة أن أي اتفاق يضم الصحراء الغربية يجب التفاوض عليه معها، وألقت باللائمة في توقيع اتفاقيات تشمل تالصحراء مع المغرب على "فرنسا وإسبانيا بشكل خاص"، وتابعت أن ذلك "يمثل تعدياً صريحاً على القانون الأوروبي والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

واعتبرت أن المساعي الأوروبية لضم الصحراء الغربية للاتفاقيات التجارية مع المغرب "يضع العراقيل أمام المساعي الحثيثة التي يقودها الرئيس كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، والتي مكنت من بعث ديناميكية جديدة في مسار حل النزاع".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال