القائمة

أرشيف

تاريخ جيش التحرير المغربي (7): تحديد موعد هجوم 02 أكتوبر 1955

في هذا المقال من سلسلة مقالات حول جيش التحرير سنتناول الحيثيات المرتبطة بتحديد موعد هجوم 02 لأكتوبر 1955، و المعطيات المرتبطة بالوضع الذي أحاط بتلك الفترة بعد مفاوضات أيكس ليبان بين السلطات الاستعمارية الفرنسية والأحزاب المغربية في أواخر غشت 1955، وسعي فرنسا الحثيث لتجنب انطلاقة جيش التحرير المغربي، وموقف الأحزاب من انطلاقة جيش التحرير.

نشر
تاريخ جيش التحرير المغربي: تحديد موعد هجوم 02 أكتوبر 1955
مدة القراءة: 7'

عاشت الخلايا السرية لجيش التحرير ظروفا معقدة وحرجة خلال صيف سنة 1955 إثر توجه الأحزاب للمفاوضات مع السلطات الاستعمارية الفرنسية، وإثر فشل محاولات عديدة لعدد من الخلايا في المدن وفي الاطلس وهو ما زاد من توجس ويقظة السلطات الاستعمارية.

فقد وضعت أمام امتحان عسير خلال شهري غشت وشتنبر 1955، وهو وضع لم تختبره هذه الخلايا منذ تشكلها في 1951 باكزناية وفي 1952 بمرموشة... وكانت قد أعدت العدة لانطلاق العمليات الحربية بعد اجراء التداريب اللازمة على الأسلحة، وإثر ربطها لاتصالات مع مركز قيادة الناظور بعد وصول عباس المساعدي إليه وتوزيع الأسلحة، بدأ تحضير مخطط وتوقيت انطلاق عمليات جيش التحرير.

كيف تحدد موعد الهجوم على قوات المستعمر الفرنسي؟

بالرغم من السرية البالغة التي أحاطت عمل وتحضير خلايا جيش التحرير، التي كانت حريصة إلى أبعد الحدود على كتمان تحركات أعضائها، مما جنبها ضربات واعتقالات السلطات الفرنسية على غرار خلايا المدن والأطلس. إلا أن وصول عناصر المقاومة بالمدن إلى الشمال وبداية اتصالاتهم بهذه الخلايا سيعرضها لمخاطر الانكشاف قبل الأوان.

وهذا ما توضح فيما يتعلق بموعد تاريخ تنفيذ الهجوم، فرغم حرص عباس المساعدي على سرية الموعد وعدم تبليغه إلا في اللحظات الأخيرة إلا أن هناك الكثير من المعطيات كانت تشير إلى انكشافه للمستعمر.

فوفق مذكرات ميمون أوعقا فقد طلب منه عباس المساعدي إلى جانب الدخيسي وأخرين إيصال السلاح من الناظور إلى مرموشة لتوزيعه على خلايا الأطلس خلال النصف الثاني من شهر شتنبر والعودة إلى الناظور، وذكر في مذكراته: "انفرد بي (أي عباس المساعدي) وأمرني بالعودة إلى الناظور بمجرد وصول الأسلحة إلى إيموزار مرموشة وذلك لاطلاعي على تاريخ بدء الهجوم المباغت على المستعمر في المنطقة".  وبعد عودته إلى الناظور يقول ميمون أعقا في مذكراته:

"أخبرني أن توقيت الهجوم على جميع مراكز العدو بالمناطق المعلومة هو صبيحة يوم الأحد ثاني أكتوبر 1955 على الساعة الواحدة".

كما اتفق عباس المساعدي مع عبد العزيز الدوائري العضو المؤسس وقائد جيش التحرير باكزناية على أن التاريخ المحدد لإخباره هو يوم السبت 1 أكتوبر 1955، لكن تفاجأ عباس المساعدي بارتباك في تبليغ توقيت الهجوم على القوات الفرنسية، بعد قيام سعيد بونعلات وهو أحد عناصر مركز القيادة بالناظور بإخبار عبد العزيز الدوائري بتوقيت تنفيذ الهجوم بتاريخ 30 شتنبر 1955 وفق ما جاء في مذكرات  عبد العزيز أقضاض.

وبخصوص الجهة التي أقرت موعد انطلاق عمليات جيش التحرير، فقد ذكر عبد الكريم الخطيب (الجزائري الأصل والذي لم يحصل على الجنسية المغربية إلا في سنة 1963 عندما أصبح نائبا في البرلمان المشكل حديثا بعد دستور 1962)، أنه اجتمع مع الملحق العسكري للسفارة المصرية بمدريد عبد المنعم النجار بتاريخ 10 شتنبر 1955، وقرروا موعد بدء عمليات جيش التحرير المغربي في 02 أكتوبر 1955، ومنه توصل عباس المساعدي بالموعد بالنظر للعلاقات التي كانت له بعبد المنعم النجار والمخابرات المصرية في عهد جمال عبد الناصر، في إطار محاولة فتح جبهة جديدة للعمل المسلح في غرب الجزائر والمغرب وفق ما جاء به فتحي الديب ضابط المخابرات المصرية في كتابه "عبدالناصر وثورة الجزائر" حيث يشير إلى أسباب اختيار المغرب لإنزال السلاح الذي جلبه الجزائريون، عبر مجموعة من السفن والمتمثلة في الحصار المضروب على شواطئ الجزائر، بعض انطلاق ثورة التحرير الجزائرية منذ 01 نونبر 1954. وتخصيص جزء من ذلك السلاح للمغرب وفق اتفاق 15 يوليوز 1955 المبرم بين مركز قيادة الناظور وجيش التحرير الجزائري، لتفجير بؤرة أخرى للكفاح المسلح.

الأحزاب السياسية المغربية وجماعة تطوان وانطلاقة جيس التحرير

أوضح محمد الخواجة، في كتابه "عباس المساعدي الشجرة التي تخفي غابة جيش التحرير"، أهمية وخطورة هذا الحدث(تسريب موعد انطلاق عمليات جيش التحرير)، وأشار إلى أن إفشاء الأسرار الخطيرة جعلت المستعمر يتوصل بخبر تنفيذ الهجوم في 23 شتنبر1955، حسب ما جاء في مذكرات "إدكار فور" رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك، والتي يشير فيها إلى أنه توصل برسالة سرية من الكولونيل "تويا Toya" يخبره فيها أن الاستعدادات قائمة لإشعال انتفاضة في 2 أكتوبر 1955 ابتداء من منتصف الليل، ويشير محمد لخوجة إلى أن الخطيب ورفاقه في جماعة تطوان هم من قاموا بتسريب توقيت تنفيذ الهجوم للمستعمر.

فخلال غشت 1955 بدأت الخلافات تتصاعد بين جماعة تطوان وعباس المساعدي ومركز الناظور حول العديد من القضايا، ففي الوقت الذي كانت فيه الأحزاب قد انخرطت مع المستعمر في المفاوضات المعروفة بإيكس ليبان، كان عباس المساعدي وعبد الله الصنهاجي وآخرون بمركز الناظور يواصلون الاستعدادات لانطلاق عمليات جيش التحرير بعد وصلوهم إلى الشمال ووجدوا أن الخلايا قد جرى تشكيلها منذ أكثر من أربعة سنوات وعلى استعداد لخوض معركة التحرير والاستقلال ولا ينقصها إلا السلاح، والذي كان موجودا منذ أواخر مارس 1955 برأس الماء نواحي الناظور وبعلم جماعة تطوان دون أن تحرك ساكنا.

وقد حاولت جماعة تطوان في 10 غشت 1955 إبعاد عباس المساعدي عن قيادة جيش التحرير ووضعه تحت الإقامة الجبرية بتطوان كما جاء في مذكرات عبد الله الصنهاجي لكن هذه المحاولة فشلت في ذلك، ووصفها هذا الأخير بالمؤامرة السياسية ضد انطلاقة جيش التحرير المغربي، كما أشار في مذكراته للجان التأديبية التي أسسها حزب الاستقلال لتعقب كل المحاولات التي يقوم بها أعضاؤه لتشكيل الخلايا للكفاح المسلح.

وبصدد موقف حزب الاستقلال من جيش التحرير وانطلاقته جاء في مقال بعنوان "تاريخ الحزب" في الموقع الالكتروني لحزب الاستقلال على الأنترنيت ما يلي:

"نجح الحزب في القيام بالعمل السياسي المباشر وإحداث خلايا مسلحة. وتم تنظيم العمل في منطقة الشمال بتدريب الفدائيين وتزويد خلايا المقاومة بالسلاح بقيادة الزعيم علال الفاسي، وبمساعدة الأستاذ عبد الكبير الفاسي وعدد من قيادي الحزب بالعديد من المدن والأقاليم، وكان التنسيق كاملا بين مكتبي الحزب في القاهرة ومدريد والأستاذ عبد الخالق الطريس بتطوان. وفي 4 أكتوبر 1955 أعلن زعيم التحرير علال الفاسي من القاهرة ميلاد جيش التحرير المغاربي في بيان مشترك بينه وبين القادة الجزائريين وأعقبه انطلاق العمل الميداني لفصائل جيش التحرير المغربي في الشمال والجنوب."

لكن هذه الرواية للأحداث لا تجد أي سند في مذكرات أعضاء جيش التحرير المغربي، فلم يكن لجزب الاستقلال أي علاقة بتأسيس جيش التحرير وفق هذه المذكرات، وميلاد جيش التحرير كان قبل 4 أكتوبر 1955 بأزيد من أربع سنوات إثر تشكل خلاياه منذ 1951، وانطلاق العمل الميداني لفصائل جيش التحرير كان صباح يوم 02 أكتوبر 1955 وليس عقب 4 أكتوبر1955.

كما أن هذه الرواية مناقضة لتصريحات ومواقف قادة حزب الاستقلال خاصة علال الفاسي الذي كان على خلاف مع محمد بن عبد الكريم الخطابي في "لجنة تحرير المغرب العربي"، حيث كان محمد بن عبد الكريم الخطابي يرى ضرورة انتهاج الكفاح المسلح من أجل الاستقلال فيما يرى الزعماء السياسيين المغاربة ومنهم علال الفاسي أن هذا الأسلوب قد عفي عنه الزمن وتشبتوا بخيار المفاوضات مع الاستعمار، كما أوضحنا ذلك في المقال الثاني من سلسلة هذه المقالات حول جيش التحرير المغربي.

وقال عبد الله الصنهاجي في مذكراته عن موقف حزب الاستقلال، الذي كان قد دخل في مفاوضات مع المستعمر، من عمليات جيش التحرير، ما يلي:

"قام بعض الأشخاص البارزين في الأحزاب السياسية يستنكرون أمام الرأي العام هذه الاعمال الوطنية وكانوا يسمونها بالأعمال الإجرامية، وكان الذين صرحوا بهذا القول معروفين عند المقاومين بصفة خاصة ولدى الوطنيين بصفة عامة، وفي مقدمتهم حزب الاستقلال، الذي جاء في تصريح أحد قادته البارزين بمركز الحزب بالرباط، وهو محمد اليزيدي يوم 10 أكتوبر من سنة 1955 بعد معارك جيش التحرير بأسبوع في تصريحه لجريدة لوموند الفرنسية أنه لا علاقة لحزب الاستقلال بحوادث الريف وأهلها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال