القائمة

مختصرات

حل جمعية "جذور" بسبب تصوير "ملحمة العدميين" داخل مقرها

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

صدر يوم أمس الأربعاء، حكم قضائي بحل جمعية "جذور" التي يقع مقرها بمدينة الدار البيضاء، وذلك بسبب المواضيع التي تمت مناقشتها، خلال تصوير حلقة "ملحمة العدميين" من سلسلة الويب "1 diner 2 cons" بمقرها خلال الصيف الماضي.

وحسب موقع "لوديسك" فقد توصل أعضاء جمعية "جذور للثقافة والتنمية" بقرار قضائي يقضي بحل الجمعية، بناء على طلب من النيابة العامة.

يعود السبب وراء حل جمعية "جذور" إلى استضافتها لحلقة "ملحمة العدميين"، والتي تم تقديمها من طرف أمين بلغازي ويوسف المودن، وبمشاركة كل من مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش أحمد بنشمسي، والصحفي والناشط عمر الراضي، وعضو جمعية "جذور" عادل السعداني، والفنان باري، والباحث الأكاديمي رشيد أوراز، والمدافع عن حقوق الأقليات الدينية جواد الحامدي.

وقد تناولت الحلقة الأحداث السياسية التي يعرفها المغرب، مرورا بحراك الريف ومحاولة تقييم فترة حكم الملك محمد السادس، ثم مناقشة مضامين الخطاب الملكي الذي تم إلقاؤه قبل تصوير الحلقة. خلفت هذه الحلقة آنذاك ردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض لما جاء فيها من آراء ومواقف.

ودائماً حسب موقع "لوديسك"  فإن النيابة العامة اعترضت على المشاهد التي تضمنتها الحلقة المذكورة، وخصوصا ظهور المشاركين إلى جانب قنينات الخمر، هذا بالإضافة إلى محتوى النقاش، الذي دار بين المشاركين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال