القائمة

مختصرات

الهاكا تفرض غرامات مالية على "الأولى" و"دوزيم" بسبب وتيرة بث الإشهار خلال شهر رمضان‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري "الهاكا" مجموعة من القرارات والغرامات المالية في حق ثلاث قنوات مغربية. وتصل العقوبة المالية التي تم فرضها على القناة "الأولى" إلى 800 ألف درهم، و 300 مليون درهم في حق "دوزيم".

وكشفت الجريدة الرسمية، الصادرة يوم 2 يناير 2019، بأن القناة الأولى قد "تجاوزت الحدود المسموح بها لإدراج الإشهار حسب مقتضيات دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة"، وخاصة تلك المتعلقة بـ "الحد الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة والحد الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين". 

و قامت القناة الأولى، على سبيل المثال، يوم 18 ماي 2018، ببث وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز 3 دقائق، ووصلتين، يوم 20 ماي 2018، لم تتجاوز مدة الفاصل بينهما 3 دقائق أيضاً.

وقد سجلت "الهاكا" مجموعة من التجاوزات بخصوص "دوزيم" فيما يتعلق بالحدود المسموح بيها لإدراج الإشهار حسب مقتضيات دفتر تحملات شركة "صورياد-القناة الثانية"، وخاصة فيما يخص "الحد الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة والحد الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين".

بحيث قامت القناة الثانية يوم 06 يونيو 2018، على سبيل المثال، ببث وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز 32 ثانية، ووصلتين، يوم 10 يونيو 2018، لم تتجاوز مدة الفاصل بينهما دقيقة واحدة.

كما وجهت الهاكا إنذاراً لقناة "ميدي1 تيفي"، بسبب عدة احترام "مبدأ قرينة البراءة"، وذلك بعد أن تطرقت لموضوع الفيديو الذي تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد الإلكترونية، والذي يتعلق بمحاولة اغتصاب شاب لفتاة في الفضاء العام، وتم من خلال النشرة توظيف عبارات من قبيل "الجناة"، "الجاني" وكذلك "المتهم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال