القائمة

أخبار

البوليساريو تشارك في قمة وزارية أوروبية إفريقية..هل خضعت بروكسيل لضغط الجزائر وجنوب إفريقيا؟

شاركت جبهة البوليساريو في اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، رغم أنه سبق للمفوضية الأوروبية أن أكدت في عدة مناسبات أنها لا تعترف بـ"الجمهورية الصحراوية"، وأن كل منظمة لها "السيادة الكاملة في إعداد قائمة المشاركين الخاصة بها" عندما تنظم اجتماعا على أراضيها.

نشر
القيادي في جبهة البوليساريو محمد سالم ولد السالك يمين الصورة/ صورة "وكالة أنباء" البوليساريو
مدة القراءة: 3'

رغم أنه سبق للمفوضية الأوروبية، أن أكدت في ردها على مشاركة جبهة البوليساريو في قمة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي، سنة 2017 في أبيدجان أن كل منظمة "لها السيادة الكاملة في إعداد قائمة المشاركين الخاصة بها" عند استضافة الاجتماع على أراضيها، شاركت الجبهة الانفصالية يوم أمس الإثنين في اجتماع وزاري، بين المنظمتين احتضنته العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وذكرت "وكالة أنباء" البوليساريو، أن "الجمهورية الصحراوية" شاركت بوفد يقوده "محمد سالم ولد السالك عضو الامانة الوطنية وزير الخارجية" في الاجتماع الذي تحتضنه بروكسيل يومي 21 و22 يناير الجاري.

ويضم وفد جبهة البوليساريو بحسب نفس المصدر الى جانب محمد سالم ولد السالك "كل من محمد سيداتي، عضو الامانة الوطنية الوزير المستشار المكلف باوروبا ومحمد يسلم بيسط عضو الامانة الوطنية المستشار بوزارة الخارجية، ولمن ابا اعلي السفير الدائم لدى الاتحاد الافريقي، وابا ماء العينين نائب المكلف بالاتحاد الاوروبي بصيري مولاي الحسن عضو بتمثيلية الجبهة ببلجيكا".

كما شارك الوفد الانفصالي مساء الاثنين في حفل عشاء رسمي على شرف وزراء خارجية المنظمتين. ألقت فيه كل من  فيديريكا موغيريني المفوضة العليا للشؤون الخارجية وسياسة الأمن للاتحاد الأوروبي، ووزير خارجية رواندا، واسماعيل أشرقي بصفته ممثلا لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، كلمة أمام الحاضرين.

ومثل المغرب في الاجتماع محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي.

وكانت مشاركة الجبهة الانفصالية في صلب مباحثات بين وزير خارجية كل من الجزائر وجنوب إفريقيا، بالعاصمة الجزائرية يوم 14  يناير الجاري.

وأكد مصدر دبلوماسي مغربي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لموقع يابلادي، حضور جبهة البوليساريو للاجتماع، موضحا أن القمم التي تعقد بين المنظمتين أصبحت تجتمع تحت اسم "قمة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي"، وأضاف "قبل عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، كنا نتحدث عن قمة الاتحاد الأوروبي وإفريقيا، في الوقت الحالي يتعلق هذا الاجتماع بالاتحاد الإفريقي الذي تعتبر البوليساريو عضوا فيه".

يذكر أنه سبق للجبهة الانفصالية أن شاركت في قمة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي، التي نظمت في دولة الكوت ديفوار سنة 2017، وآنذاك قالت المفوضة العليا للشؤون الخارجية وسياسة الأمن للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن مشاركة البوليساريو في القمة "لا تشكل أي تغيير في موقف الاتحاد الأوروبي الذي لا يعترف بالجمهورية العربية الصحراوية".

لكن هل يمكن اعتبار حضور البوليساريو للاجتماع الوزاري الأوروبي الإفريقي، فشلا للدبلوماسية المغربية، التي طالما ضغطت لاستبعاد الانفصاليين من الاجتماعات والقمم الدولية؟

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال