القائمة

أخبار  

مراكش: منع محاضرة للداعية الكويتي طارق السويدان

كان الداعية الكويتي طارق السويدان يستقبل خلال زياراته السابقة للمغرب بحفاوة بالغة، لكن وبعد مهاجمته للمغرب والملك محمد السادس تغير الوضع وصار غير مرغوب به في المملكة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

منعت السلطات المحلية بمدينة مراكش، تنظيم محاضرة تحت عنوان "الرسول القائد" من تأطير الداعية الكويتي طارق السويدان (المعروف بقربه من تنظيم الإخوان المسلمين)، كان مقررا أن تحتضنها القاعة الكبرى للمجلس الجماعي، يوم أمس على الساعة السابعة مساء.

وكان من المنتظر أن تشرف على تنظيم المحاضرة مؤسسة ابن تاشفين للدراسات والأبحاث والإبداع، التي يتولى الإشراف العام عليها عادل رفوش، فيما يتولى حماد القباج منصب المدير التنفيذي داخلها، وهما وجهان سلفيان معروفان بقربهما من حزب العدالة والتنمية.

وتقرر قبل أيام أن يحتضن اللقاء متحف محمد السادس لحضارة الماء، لكن بعد رفض وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، منح عمدة المدينة محمد العربي بلقايد المنتمي لحزب العدالة والتنمية، قاعة تابعة للمجلس الجماعي للمؤسسة، قبل أن يتدخل والي مراكش ويمنع تنظيم المحاضرة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ونشرت مؤسسة ابن تاشفين تدوينة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، اعتذرت فيها للأشخاص الذين كانوا ينوون الحضور، وأضافت أنها تأسف "لهذه المعوقات التي تعيق الناجحين وتضع عراقيل غير مفهومة ولا منطقية أمام المعتدلين والمسالمين والعلماء المصلحين؛ ونحزن كثيراً لبعض التصرفات الإدارية التي لا تتعامل باحترام مع حقوق المواطنين وتقلق صفوف المخلصين".

وتابعت "كل الإجراءات سليمة وبأوقات فسيحة فأي مفهوم لأن يلغى نشاط في آخر ساعات وبشكل شفوي.. هذا مستوى ينبغي أن يتنزه عنه مغربنا العظيم مغرب الحقوق والحريات الذي ننشده ودولة الحق والقانون التي نتعاون في بنائها".

وختمت المؤسسة تدوينتها قائلة "إن مؤسسة ابن تاشفين إذ تعبر عن رفضها وقلقها وهي تحتسب عند الله جهودها وليست ممن يترك حقوقها.. والحمد لله رب العالمين".

يذكر أنه قبل سنوات فقط، كانت تخصص لطارق السويدان استقبالات حافلة، حيث كان يزور المملكة لإلقاء محاضرات دينية، أو الإشراف على دورات تدريبية. لكن الأمور تغيرت، خصوصا بعد مهاجمته للمغرب والملك محمد السادس.