القائمة

أخبار

مؤشر الأمن السيبراني يضع المغرب في المرتبة الثالثة عربيا والرابعة إفريقيا

صنف مؤشر الأمن السيبراني المغرب في المرتبة 25 من بين 60 دولة، علما أنه كلما اقترب التصنيف من المرتبة الأولى، إلا وكانت الدولة أقل أمنا.

نشر
صنف مؤشر الأمن السيبراني المغرب في المرتبة 25 من بين 60 دولة
مدة القراءة: 2'

وضع مؤشر الأمن السيبراني الذي تصدره المؤسسة الإنجليزية Comparitch، والذي يعنى بقياس مدى جاهزية البلدان لمنع التهديدات الإلكترونية الأساسية واستعدادها لإدارة الحوادث السيبرانية والجرائم المرتبطة بشبكة الإنترنت على نطاق واسع، المغرب في المرتبة 25 من بين 60 دولة شملها المؤشر، علما أن الدول التي تحتل المراتب الأولى هي الأقل أمنا.

وحصل المغرب على 36,47 من أصل 100 نقطة، علما أنه كلما ارتفع التنقيط، إلا وكان البلد أقل أمنا على الأنترنيت، واعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على سبع مؤشرات رئيسية.

وحصل المغرب في المؤشر المتعلق بالنسبة المئوية للهواتف المحمولة المصابة ببرامج ضارة مصممة للوصول غير المصرح به إلى نظام جهاز أو تدميره أو تعطيله، على 22,88 في المائة. فيما بلغت النسبة المئوية لأجهزة الكمبيوتر المصابة ببرامج ضارة مصممة للوصول غير المصرح به إلى نظام الكمبيوتر أو تدميره أو تعطيله 32,41 في المائة.

ووصل عدد هجمات البرامج الضارة المالية، المتمثلة في برامج ضارة تم إنشاؤها لسرقة أموال المستخدم من الحساب المصرفي على نظام الكمبيوتر الخاص به، إلى 0,9 في المائة. وبخصوص الهجمات المستخدمة من قبل القراصنة من أجل دفع مستخدمي الأنترنيت إلى تنزيل مجموعة متنوعة من أنواع البرامج الضارة فقد وصلت إلى 0,01 في المائة.

وفيما يتعلق بنسبة الهجمات من قبل "cryptominers" فقد بلغت 5,14 في المائة، أما فيما يخص أفضل البلدان المعدة للهجمات الإلكترونية، فقد حصل المغرب على 0,432 من أصل نقطة واحدة، وفي المؤشر المتعلق بالتشريعات الحديثة حصلت المملكة على نقطة واحدة من أصل عشرة نقاط.

وحل المغرب في المرتبة الثالثة عربيا، خلف كل من السعودية صاحبة المرتبة 32، و تونس صاحبة المركز 27، فيما تقدم على مصر التي جاءت في المركز 20، والجزائر التي صنفها المؤشر في المرتبة الأولى باعتبارها البلد الأقل أمنا في الجانب السيبراني في العالم.

وعلى الصعيد الإفريقي حل المغرب في المرتبة الرابعة، خلف كل من كينيا صاحبة المرتبة 29، وجنوب إفريقيا صاحبة المركز 28، وتونس التي حلت في المركز 27، وتقدم على مصر صاحبة المرتبة 20 ونيجيريا التي جاء في الرتبة 11، وتانزانيا صاحبة المركز 4، والجزائر التي حلت على رأس القائمة.

وبخصوص الدول الأكثر أمنا على الأنترنيت، فقد تصدرتها اليابان صاحبة المركز 60، متبوعة بفرنسا صاحبة الرتبة 59، وكندا صاحبة المركز 58 والدانمارك 57.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال