القائمة

أخبار

اسبانيا تشدد الخناق على طالبي اللجوء المغاربة خلال سنة 2018

قبلت السلطات الإسبانية خلال سمنة 2018، 55 طلب لجوء تقدم بهم مغاربة، فيما تم رفض حوالي 600 طلب، لتسجل بذلك نسبة الطلبات التي تتم الموافقة عليها تراجعا بأكثر من  في المائة مقارنة بسنة 2017.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

منحت إسبانيا حق اللجوء في سنة 2018 لـ55 مواطنا مغربيًا، وبلغت نسبة قبول الطلبات المقدمة من مغاربة 24 في المائة، وهي نسبة تقل بأكثر من 10 في المائة مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغت آنذاك نسبة قبول اللاجئين المغاربة 35 في المائة.

 نقلت صحيفة إلباييس الاسبانية عن تقرير لمكتب اللجوء التابع لوزارة الداخلية الإسباني، أنه تم رفض 595 طلبًا للجوء تقدم به مغاربة، علما أن أغلب هؤلاء ادعوا أنهم من المثليين، أو من نشطاء حراك الريف "ضحيا القمع الحكومي".

 ففي أكتوبر الماضي أفادت القناة الأندلسية "كانال" بأنه تم تقديم حوالي أربعين طلبًا من طرف أشخاص وصلوا إلى ميناء موتريل على متن قارب للهحرة السرية، قدموا أنفسهم على أساس أنهم "نشطاء من حراك الريف فروا من قمع السلطات المغربية".

وأشار نفس المصدر إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية، قبلت خلال السنة الماضية 55 طلب لجوء تقدم به أشخاص مغاربة، وهو ما يتناقض مع ملاحظات كاتبة الدولة المكلفة بشؤون الهجرة الاسبانية، كونسويل رومي حول الوضع السياسي في المغرب.

فقد سبق لها أن قالت خلال زيارتها للعاصمة المغربية الرباط في 3 أكتوبر الماضي، "إن المغاربة لا يستفيدون من اللجوء، إننا نعلم أن الأغلبية يتقدمون بهذه الطلبات فقط لتجنب الطرد"، مشيرة إلى أن إسبانيا تمنح لكل طالب لجوء تصريح إقامة لمدة  شهر واحد من أجل  إتمام الإجراءات المطلوبة لتقديم طلبه بشكل كامل وإيداعه في وزارة الداخلية الاسبانية.

و في أكتوبر الماضي، ذكرت صحيفة "إلباييس" أن عدد المواطنين المغاربة الذين تقدموا بطلبات للجوء في إسبانيا تزايد  بشكل كبير في الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، حيث انتقل من 531 طلبًا مسجلاً في عام 2017 إلى 765، كما أصبح المهاجرون المغاربة أكثر إقبالا على استشارة المحامين حول مزايا التقدم بطلب للحصول على اللجوء.

 و في الإجمال،  ففي سنة 2018، استجابت اسبانيا لـ 24 في المائة من طلبات اللجوء، مقابل 35 في المائة سنة 2017، لتحتل بذلك المرتبة الخامسة من حيث قبول طلبات لجوء المغاربة، يما تصدرت قائمة الدول الأكثر قبولا لطلبات اللجوء التي يتقدم بها مغاربة ألمانيا بعد قبولها 50 في المائة من الطلبات، تلتها اليونان ب 49 في المائة والسويد 39 في المائة وإيطاليا 36 في المائة ثم فرنسا بـ 27 في المائة‎.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال