القائمة

أخبار

ماهي أسباب إلغاء لارام للخط الرابط بين الدار البيضاء والعاصمة الكينية؟

اتخذت شركة لارام قرارا بإلغاء الخط الذي يربط العاصمة الكينية نيروبي بالدار البيضاء، ابتداء من نهاية شهر مارس الحالي وذلك بعد ثلاث سنوات من إطلاقه، مقابل تعزيز وإطلاق خطوط أخرى.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قررت شركة الخطوط الملكية المغربية، إلغاء الخط الجوي الذي يربط الدار البيضاء بالعاصمة الكينية نيروبي، نهاية مارس الجاري، بحسب ما نقلته وسائل إعلام كينية.

ونقل موقع ستاندرد ميديا الذي يعد من بين أكبر المنابر الإعلامية في البلاد، عن عثمان بابا المدير الإقليمي للشركة المغربية، أن هذه الأخيرة اتخذت قرارها نظرا "للحاجة إلى تغيير تموقع الخطوط الجوية الملكية المغربية، نظرا لاتجاهات النقل الجوي"، وتابع "نحن حريصون على العودة إلى سوق شرق إفريقيا في أقرب وقت ممكن، بطريقة أكثر ديناميكية وأكثر حزما".

وخلص الموقع الكيني، إلى أن القرار يأتي "في وقت تضاعف فيه معظم شركات الطيران الإفريقية، انتشارها في الوجهات الإفريقية الرئيسية".

وفي تصريح لموقع يابلادي أكد مصدر من داخل الخطوط الملكية المغربية، طلب عدم ذكر اسمه، أن هذا "الخط سيتم إلغاؤه نهاية مارس" وتابع أن "إطلاق أو أغلاق الخطوط أمر متكرر ومعروف وعادي لدى جميع شركات الطيران. وبالتالي فإن الإغلاق أمر طبيعي إذا كان الخط لا يعود بالنفع اقتصاديا على الشركة".

وأضاف "الشركة وضعت جميع الوسائل البشرية والمالية لتسيير هذا الخط، وأبقت عليه لمدة ثلاث سنوات، لسوء الحظ فإن النتائج لم تكن مرضية، لذلك فإن الشركة وجدت نفسها مضطرة لإلغائه".

وأوضح أن "شرق إفريقيا ليس المكان المفضل للخطوط الملكية المغربية"، فالمنطقة بحسبه "تتواجد بها عدد  من الشركات العملاقة كالخطوط الجوية الاثيوبية والخطوط الجوية الكينية (...) إضافة إلى وجود شركات طيران كبيرة من دول الخليج العربي".

المصدر ذاته أكد أن "شركة الخطوط الملكية المغربية، تعتزم "مواصلة استراتيجيتها لتعزيز وجودها والوفاء بالتزاماتها في القارة الإفريقية"، لكن في أسواق أخرى. موضحا أن الشركة تعمل أيضا على "تعزيز الخطوط الحالية".

وبحسب معلومات الموقع، فإن الشركة المغربية ستطلق خطوطا جديدة في المستقبل، كما أنها ستعمل على تعزيز الخط الرابط بين العاصمة الموريتانية نواكشوط والدار البيضاء برحلات جديدة، ابتداء من شهر يونيو المقبل.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال